أخبار

ولي العهد محمد بن سلمان في زيارة رسمية إلى فرنسا

وصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إلى فرنسا يوم الأربعاء في زيارة رسمية حيث سيلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفقًا لإعلان الديوان الملكي السعودي.

وجاء في بيان صادر عن الديوان نشرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس) في صباح يوم الأربعاء، أن محمد بن سلمان غادر المملكة متوجهًا إلى فرنسا حيث سيقود وفد المملكة في قمة “من أجل ميثاق مالي عالمي جديد” المقرر عقدها في باريس في 22 و23 يونيو.

بالإضافة إلى ذلك، سيشارك ولي العهد السعودي في حفل استقبال المملكة الرسمي لترشيح الرياض لاستضافة “إكسبو 2030” المزمع عقده في باريس في الاثنين المقبل، وفقًا للبيان.

تأتي هذه الزيارة بعد زيارة سابقة لولي العهد إلى باريس في يوليو 2022، حيث التقى ماكرون في ظل الارتفاعات الأخيرة في أسعار الطاقة نتيجة الصراع في أوكرانيا، ما أثار انتقادات حادة، خاصة من قبل اليساريين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وقد تسبب الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا منذ 24 فبراير في ارتفاع كبير في أسعار الطاقة.

كانت تلك هي أول زيارة لولي العهد إلى أوروبا منذ اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في إسطنبول في أكتوبر 2018.

وأفاد تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بأن ولي العهد “أجاز” عملية قتل خاشقجي، على الرغم من نفي الرياض لذلك والإشارة إلى تورط عناصر مارقة في الجريمة المروعة.

وعلى الرغم من الإصلاحات التي تم تنفيذها في المملكة، يواجه ولي العهد انتقادات بسبب حملة قمع للنشطاء والمعارضين، حتى من داخل العائلة الحاكمة، وأساءت جريمة قتل خاشقجي إلى صورته كإصلاحي على الساحة الدولية.

وكان الرئيس الفرنسي أول زعيم غربي يزور السعودية بعد مقتل خاشقجي، وذلك في ديسمبر 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى