أخبار

وفد إيراني يزور السعودية لبحث ملف الحج وسط محادثات لإعادة العلاقات

أفادت وكالة “أنباء فارس” أن وفداً إيرانياً سافر إلى السعودية يوم السبت لإجراء محادثات بشأن موسم الحج المقبل وتوقيع مذكرة تفاهم بشأنه.

وقد أجرت منظمة الحج والزيارة الإيرانية ووزارة الحج السعودية مفاوضات أولية عبر الإنترنت في أوائل ديسمبر لمناقشة الإجراءات والترتيبات اللازمة بشأن الحجاج الإيرانيين.

وبحث الوفد الإيراني في السعودية التفاهمات على قضايا الحج للموسم القادم، ومنها حصة الحجاج الإيرانيين.

ومنذ أن قطعت إيران والسعودية العلاقات فيما بينهما في عام 2015 ، دارت محادثات بينهما حول موسم الحج من خلال مسؤولين من مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية وبعثة قائد الثورة الإسلامية في شؤون الحج.

وقد صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد الرحمن في ديسمبر من العام الماضي أن إيران مستعدة لإعادة العلاقات مع السعودية وفتح سفارات البلدين إذا كانت الرياض مستعدة لذلك، معتبراً أن على الرياض اتخاذ قرار بشأن اتباع سياسة بنّاءة مع طهران.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية “إرنا” عن عبد اللهيان قوله في منتدى طهران الثالث للحوار “نرحب بإعادة بناء الثقة والتعاون البناء مع دول الجوار وخاصة دول الخليج” ، قائلاً إن “استعداد إيران لعقد اجتماع على مستوى وزراء الدفاع والخارجية لدول الجوار والدول المطلة على الخليج الفارسي، لإرساء الأمن في المنطقة بالتعاون مع هذه الدول ولنحظى بعالم يسوده السلام”.

وكانت قد تعثرت المحادثات الدبلوماسية بين إيران والسعودية بوساطة عراقية بسبب اتهام طهران للسعودية بلعب دور في التحريض الأجنبي على الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى