تقارير وتحليلات

مواطنة بثت مقطعاً وهي تتسول بـ”لغة أجنبية”.. كيف تفاعل “المغردون”؟

ألقت شرطة مكة القبض على مواطنة، والسبب مقطع “تيك توك” نشرته أثناء ممارستها التسول، وهي تتحدث بلغة أجنبية.

القضية تفاعل معها المغردون، خصوصا عقب القبض عليها، طالبين دراسة الحالة، وما الذي دفع المواطنة إلى ممارسة هذا السلوك.

وأعلن الأمن العام، ان شرطة مكة ألقت القبض على المواطنة عقب نشرها مقطع فيديو تتحدث فيه باللغة “البنغلاديشية” في مكان عام بمدينة جدة.

وأرجع الأمن العام في حسابه على “تويتر” تصرف المواطنة إلى أنه من أجل زيادة المتابعين وجذب الانتباه وممارسة التسول والحصول على المال بطريقة غير مباشرة.

وقررت الشرطة وعلى الفور، إحالة المتهمة إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.

الواقعة، أثارت ردود أفعال كبيرة بين النشطاء، بين التبرير للمرأة بسبب الحالة التي وصل لها المواطن السعودي نتيجة التضخم، وبين الاستنكار للأمر.

ويقول فهد اللويحق مشيداً بالقبض عليها، وأن لا يتم إعطاء مثل هؤلاء المتوسلين، ويجب مكافحتهم، “شرطة منطقة مكة المكرمة تقبض على مواطنة نشرت مقطعاً مصوراً بهدف جذب المارة وممارسة سلوك التسول وذلك لغرض زيادة عدد متابعينها، لا تعطيهم، معاً نكافح التسول”.

وكتب “أبو تركـي” “يجب دراسة حالتها طالما هي مواطنه ومعرفه هل يصلها ما يسترها هي واسرتها او ان ما يصرف لها قد يصرفه الغير في يوم”.

أما مشقاص العصقلي فرد قائلاً “تيك توك باب رزق للعاطلين والناس المحتاجة، لا يعتبر تسولاً خصوصًا من يبث في بيته صح أن الحرمة ذي تبث بشارع وهذا غلط”.

ويذكر أن عقوبة “ممارسة التسول“، هي السجن مدة لا تزيد على ستة أشهر، أو بغرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال، أو بهما معا.

وقد تصل العقوبة إلى السجن مدة لا تزيد على سنة، أو بغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال، أو بهما معا، في حال ممارسة التسول ضمن “جماعة منظمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى