فتح الأجواء السعودية.. إسرائيل تعدِّها “الخطوة الأولى” وبايدن يعتبرها “تاريخية”

أعدت إسرائيل فتح الأجواء السعودية أمام طائراتها بالخطوة الأولى والمهمة “خطوة مهمة” والتي ستسمح “بتعزيز” العلاقات بين إسرائيل ودول في الشرق الأوسط.

وأعلنت في وقت مبكر اليوم الجمعة، هيئة الطيران المدني السعودي فتح أجواء المملكة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات العبور، كما أعلنت واشنطن ترحيب الرئيس جو بايدن بهذا القرار الذي يشمل الرحلات من وإلى إسرائيل.

ويأتي إعلان السعوديّة فتح أجوائها لجميع الناقلات الجوّية، في بادرة حسن نيّة واضحة تجاه إسرائيل، قبيل ساعات على وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة اليوم.

وجاء الترحيب الإسرائيلي، على لسان وزيرة النقل “ميراف ميخائيلي” والتي قالت في بيان لها “سيسمح للرحلات الجوية الإسرائيلية الطيران في الأجواء السعودية، وهذه خطوة مهمة من جانب المملكة العربية السعودية ستسمح بتعزيز العلاقات بين إسرائيل والدول الأخرى في الشرق الأوسط، وستقلل بشكل كبير أوقات الرحلات وتخفض الأسعار”.

من جهته رحب الرئيس الأمريكي، جو بايدن بالقرار، مشيرا إلى أنه قرار تاريخي، للمملكة بفتح مجالها الجوي لجميع الطائرات المدنية، بما في ذلك تلك التي تحلق من وإلى إسرائيل،

ووصف بايدن القرار في بيان له “خطوة مهمة نحو بناء منطقة شرق أوسطية أكثر تكاملاً واستقرارًا”.

وأوضح البيان، بأنه تم مناقشة هذا الافتتاح منذ فترة طويلة، بفضل شهور من الدبلوماسية الثابتة بين إدارتي والمملكة العربية السعودية، فقد أصبح أخيرًا حقيقة واقعة، اليوم، سأكون أول رئيس للولايات المتحدة يطير من إسرائيل إلى جدة بالمملكة العربية السعودية”.

Exit mobile version