جنسيات ممنوع الزواج منها في السعودية

يمكن للمواطن السعودي أن يتزوج من أجنبية، ولكن وضعت المملكة جنسيات ممنوع الزواج منها في السعودية، ولا يجوز للمواطنين السعوديين الزواج من هذه الجنسيات إلا في حالة موافقة السلطات السعودية، وفي حالة مخالفة هذا الأمر، يتعرض الشخص لعقوبات معينة، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على كل ما يخص هذا الأمر بالتفصيل.

جنسيات ممنوع الزواج منها في السعودية

تم استثناء جنسيات معينة لا يمكن للمواطن السعودي الزواج منها، أما الجنسيات الممنوع زواج السعودي منها 2022 فهي كالآتي:

عقوبة مخالفة قرار عدم زواج السعودي من أجنبية

في حالة مخالفة القوانين وزواج مواطن سعودي من أجنبية من جنسيات ممنوع الزواج منها في السعودية، سيتم محاكمة المواطن السعودي سواء كان ذكر أو انثى.

فئات محظور زواجها من أجانب في السعودية

لا يُسمح بالزواج من الأجانب للرجل السعودي والمرأة السعودية إذا كانوا من هذه الفئات:

في حالة تقديم طلبات الزواج من أجنبي من الأشخاص غير المدرجين في الفئات المحظورة، يتم الموافقة على طلبهم من قبل وزير الداخلية السعودي أو من ينوب عنه، ويمكن للمواطن السعودي أن يتزوج من جنسيات إسلامية ومن دول عربية وجنسيات أخرى في حالة الضرورة ولكن بضوابط شرعية.

كما يمكن الزواج من مواطنة من دول مجلس التعاون الخليجي، ولكن يشترط ألا يكون المتقدم من الفئات الممنوعة المذكورة أعلاه.

قبل اتمام عقد الزواج، يتم التحقق من مهنة الراغب في الزواج، وبعد إصدار الموافقة على طلب الزواج، يقوم مقدم الطلب بإتمام الإجراءات المطلوبة من أجل عقد النكاح، ويتم منح تصريح زواج لمدة معينة يجب خلالها عقد الزواج وتوثيقه.

قوانين الزواج من غير سعودي

بعد تسليط الضوء على ما يخص الجنسيات الممنوع زواج السعودي منها 2022، سنوضح لكم القوانين الخاصة بالزواج من غير السعودية للأشخاص المولودين في المملكة لأم غير سعودية، أو سيدة غير سعودية مقيمة في المملكة كالآتي:

شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة 2022

يمكن للمواطنين السعوديين الزواج من أجنبية مقيمة في أي من مدن المملكة العربية السعودية وفق شروط محددة وهي كالآتي:

استخراج تصريح زواج السعودي من أجنبية

على الرغم من أن الشريعة الإسلامية قد سمحت بزواج المسلم والمسلمة، إذا كان من نفس البلد أو من جنسيتين مختلفتين، إلا أن المملكة العربية السعودية وضعت قوانين خاصة لزواج السعودي من امرأة أجنبية، والتي يجب الالتزام بها ولا يتم مخالفتها، من أجل تجنب أي عقوبات أو غرامات يتم فرضها على المخالفين.

ولإتمام الزواج من أجنبي يشترط الحصول على تصريح زواج من الجهة المختصة في المملكة، لتوثيق عقد الزواج رسميًا، حيث أن عقد الزواج الرسمي يحافظ على حقوق الطرفين في حالة حدوث مشاكل أو نزاعات بعد الزواج أو في حالة الطلاق، ويمكن تقديم طلب للحصول على تصريح للزواج في السعودية بهذه الخطوات:

الدول المسموح الزواج منها للسعوديين

جميع الجنسيات التي لم يرد ذكرها في مقال اليوم، يستطيع المواطنين السعوديين الزواج منها مع الالتزام ببعض الضوابط والاستثناءات للعاملين في بعض بالمملكة.

الأسئلة الشائعة حول الجنسيات الممنوع زواج السعودي منها 2022

هل تختلف شروط زواج السعودي من أجنبية إمارة مكة؟

لا تختلف شروط زواج السعودي من أجنبية إمارة مكة إلا في ما يخص السن فقط، ويشترط أن يكون سن المتقدم ضمن نقاط منطقة مكة 30 عام عند الزواج من أجنبية.

هل يتم سحب الجنسية السعودية في حال الزواج من جنسية ممنوع الزواج منه؟

لا، لا يؤدي زواج السعودي من مواطنة أجنبية من الجنسيات غير المسموح بزواج السعوديين منها الى اسقاط الجنسية السعودية إلا ففي حلات نادرة للغاية.

لماذا تمنع السعودية مواطنيها من الزواج من بعض الجنسيات؟

هذه سياسات دولة، ويمكن طرح هذا السؤال على وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.

من تزوج من جنسية ممنوع الزواج منها في السعودية بالخارج ماذا يفعل؟

من تزوج من جنسية ممنوع الزواج منها في السعودية خارج المملكة، عليه أن يتواصل مع سفارة المملكة في الدولة التي يقيم فيها لتصحيح وضع زواجه قبل القدوم مع الزوجة الأجنبية الى المملكة.

Exit mobile version