ترجمات

تراجع نشاط القطاع الخاص السعودي غير النفطي في ديسمبر

أشارت رويترز reuters في تقرير لها إلى أن نشاط القطاع الخاص السعودي غير النفطي قد تراجع خلال ديسمبر الماضي.

“السعودية اليوم” ينشر نص الترجمة الخاصة:

أظهر مسح يوم الثلاثاء أن نمو النشاط التجاري غير النفطي في المملكة العربية السعودية تباطأ إلى أدنى مستوى له خلال ثلاثة أشهر في ديسمبر كانون الأول، على الرغم من أن زيادة المبيعات والطلب القوي ضمنا بقاء الشركات واثقة من آفاق العام المقبل.

انخفض مؤشر بنك الرياض السعودي المعدل موسمياً إلى 56.9 في ديسمبر من 58.5 في نوفمبر، كانت القراءة الأدنى منذ سبتمبر لكنها لا تزال أعلى بكثير من 50 علامة تفصل بين النمو والانكماش.

كان معدل خلق الوظائف هو الأسرع والمسجل منذ ما يقرب من خمس سنوات، حيث ارتفع مؤشر التوظيف الفرعي إلى 52.0 في ديسمبر من 50.6 في نوفمبر، حيث ربطت الشركات هذا النمو بالاتجاه نحو طلبات جديدة أعلى.

مع ذلك، تراجع مؤشر الإنتاج الفرعي إلى 61 من 64.6 في نوفمبر بينما تباطأت وتيرة النمو في الطلبات الجديدة أيضًا.

قدرت الحكومة السعودية نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 9٪ في عام 2022، بعد تعديله بالزيادة عن تقديراتها السابقة، حيث عزت وزارة المالية التعديل إلى حد كبير إلى نشاط القطاع الخاص غير النفطي.

وقال نايف الغيث -كبير الاقتصاديين في بنك الرياض-: “نرى ظروف التشغيل مواتية في ديسمبر ، وتتميز بنمو سريع في الأنشطة غير النفطية وسوق عمل قوي بحلول نهاية عام 2022، مع وجود قوة دفع للوظائف والأجور أكثر بكثير مما كان يعتقد سابقًا”.

“بشكل عام، تشير بيانات ديسمبر إلى نمو مستمر للربع الرابع مع تفاؤل بشأن العام المقبل، وهذا جعلنا نتوقع بشكل مريح نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي ليتجاوز 4٪ في عام 2023.”

على الرغم من أن ثقة الأعمال حول العام المقبل ظلت إيجابية على نطاق واسع وسط توقعات بزيادة الاستثمار وزيادة الطلب، إلا أن درجة الثقة تراجعت إلى أدنى مستوى لها في سبعة أشهر في ديسمبر.

زر الذهاب إلى الأعلى