السعودية في المصادر العسكرية – مارس

يستعرض التقرير أهم التغيرات العسكرية السعودية على الصعيد المحلي والدولي، وتأثير السياسات السعودية السياسية والاقتصادية على الملف العسكري، كما يستعرض التقرير أهم اتفاقيات التسليح السعودية.

أهم ما تناوله التقرير:

تناول التقرير التقارب السعودي الإيراني باعتباره خطوة رئيسية لنزع فتيل التصعيد الأكثر أهمية بين أكبر وأقوى دول الخليج وفتحه الباب أمام إنهاء الحرب في اليمن.

واستعرض التقرير مناورات الرمال الحمراء ، وأمل البنتاغون -مع احتدام التوترات مع إيران – في أن تقنع مناورات الرمال الحمراء الحلفاء في الشرق الأوسط بأن التكنولوجيا الغربية لمكافحة الطائرات بدون طيار لا تزال أفضل من الصين، كما يعتمد كبار الضباط في القيادة المركزية الأمريكية على الرمال الحمراء لتصبح أرض الاختبار الأولى في الشرق الأوسط لتكنولوجيا مكافحة الطائرات بدون طيار والصواريخ الغربية الناشئة حيث يهدف مسؤولو إدارة بايدن إلى توجيه الشركاء والحلفاء في المنطقة بعيدًا عن شراء معدات عسكرية متطورة من بكين.

كما تناول التقرير تحول الرياض الى مركز تقني للتقنيات العالمية المنافسة، وفتح السعودية يديها لتستفيد من التجارب الدولية مثل الصين والهند كما أنها تفتح لها الاستثمارات.

Exit mobile version