أخبارتقارير وتحليلات

(الاضطرابات النفسية) لم يسلم منها “السعوديون”.. أرقام صادمة

بلغت نسبة إصابة السعوديين بالاضطرابات النفسية 34%، في الوقت الذي يعاني من المواطن من ضغوط الحياة المعيشية، من تراكم للقروض، وغلاء الأسعار.

وتفصيلاً، قال المركز الوطني للصحة النفسية، إن أبرز الاضطرابات هي “القلق” بنسبة 23.2%، يليها اضطرابات التحكم بالدوافع 11,2%، فالاضطرابات المزاجية بنسبة بلغت 9,2%، ثم اضطرابات الأكل، واضطرابات استخدام المواد.

وأكد المركز في تصريحات صحفية، لمديره الدكتور عبدالحميد الحبيب، أن المعدل أعلى من دول عربية كالعراق ولبنان، وأقل من الولايات المتحدة.

لافتاً أن أكثر الاضطرابات المنفردة انتشاراً في المملكة كانت قلق الانفصال 11.9٪، واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه 8٪، واضطراب الاكتئاب الجسيم 6٪، والرهاب الاجتماعي 5.6٪، واضطراب الوسواس القهري 4.1٪.

وبيّن أن نسبة الإصابة باضطرابين أو أكثر بلغت 15٪، ونسبة الإصابة بثلاثة اضطرابات أو أكثر 7.5٪، فيما نسبة الإصابة بأربعة اضطرابات أو أكثر 3.9٪.

دراسة سابقة

ويأتي المسح متوافقاً مع دراسة أجريت في العام 2019، والتي أوضحت في نتائجها النهائية مقاربتها للمعدلات العالمية، حيث تبين أن 34% من السعوديين والسعوديات تعرضوا للإصابة بأحد الاضطرابات النفسية في مرحلة ما من حياتهم.

وقالت الدراسة، التي خرج بها تجمع علمي في مستشفى الملك فيصل بأن 40% من فئة الشباب السعودي تعرضوا للإصابة باضطرابات نفسية.

وأثبتت أن أكثر الحالات النفسية انتشاراً في المملكة اضطراب القلق من الانفصال بنسبة 11.9%، ويأتي ثانياً اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بنسبة 7.9%، ثم في المرتبة الثالثة اضطراب اكتئابي كبیر بنسبة 6%.

الغلاء والقروض

إلى ذلك علّق مواطنون في وسائل التواصل الاجتماعي، أن الغلاء وزيادة الأسعار هي من تؤثر على صحة المواطن النفسية، كما أن القروض هي من تحيط حياته.

ولفتت التغريدات إلى أن المواطن أصبح اليوم مهدداً بإيقاف الخدمات كما أنه يبحث عن سكن، وفاقد للأمان الوظيفي، لذا من المؤكد أن القلق هو من سيصيبه وأولاده.

زر الذهاب إلى الأعلى