أخبار

وزير المالية يستعرض نسبة التملك السكني.. ومواطنون: كفاية ضحك على الدقون

قال وزير المالية، محمد الجدعان، إن نسبة تملك المواطنين للسكن ارتفعت إلى 60%.

وأعلن الجدعان خلال كلمته في مؤتمر يوروموني السعودية 2022 الذي تستضيفه الرياض، الأربعاء، أن المملكة أنفقت 700 مليار ريال لتوفير فرص للاستثمار والعمل، كما ارتفعت نسبة تملك المواطنين للسكن إلى 60%.

لم يمضي سوى ساعات على نشر الاعلام الرسمي تصريح وزير المالية، حتى انهالت كثير من ردود المواطنين والنشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي.

المواطن مخلد، قال إن المواطنين الذي تملكوا عن طريق البنوك باستدانة 22 سنة من المفترض عدم دخولهم هذه النسبة، مشيرا الى أن النسبة المفترضة تخص من تملك عن طريق دعم الدولة أرض وقرض. 

متمنياً إعادة دراسة النسبة، وقال “لنكن صادقين مع أنفسنا وبلاش الضحك على الدقون”.

بعد 20 سنة

ويوماً بعد آخر، أصبحت العقارات بعيدة عن المواطن، الذي لا يستطيع سداد أقساطها، بينما تكشف أسعارها المرتفعة فشل وزارة الإسكان في هذا الجانب.

ويرى المواطنون بأن الوزارة لم تعمل على تقديم الحلول للمشاكل التي يتعرض لها المواطنون في مشكلة الإسكان، كما أنه لا توجد رقابة وتشريع واضح يجعل المواطن بعيدا عن الاستغلال وفوائد البنوك.

أما حساب العقيلي فقد رد بالقول “هذه النسبة قد نصلها بعد عشرين سنة وليس الآن، لأن ٦٠./٠ لا يملكون منازلهم وإنما إجار ينتهي بالتمليك بعد عشرين سنة، وقد يمتلك وقد لا يمتلك لأنه قد يموت قبل أن يكمل”.

زر الذهاب إلى الأعلى