ترجماتمقالات مميزة

هآرتس الاسرائيلية: مشاريع الخيال العلمي في مغامرة نيوم قد تؤدي إلى إفلاس المملكة

وصفت صحيفة هآرتس الاسرائيلية إنفاق السعودية على البنية التحتية بأنه يشبه تأثير خطوط الكوكايين، وقالت “هذا ما يقوم به ولي عهد المملكة الخليجية محمد بن سلمان في رؤية 2030، ومشروع ذا لاين”.

“السعودية اليوم” يعيد نشر نص الترجمة الخاصة:

تدفع الرغبة في ترك بصماته على التاريخ العربي خطط ولي العهد محمد بن سلمان المبهرة لإعادة اختراع أكبر اقتصاد في العالم للوقود الأحفوري. ولكن إذا فشلت المقامرة المليئة بجنون العظمة، فإن مصير شاه إيران يمكن أن ينتظر.

رؤية 2030 خطة التنمية التي تزيد قيمتها عن 7 تريليون دولار للمملكة العربية السعودية “لها تأثير إيجابي كبير علينا، نحن السعوديين. الآن لدينا شيء نفخر به، ليس فقط نفطنا. الآن لدينا طموحات.

هذا هو التقييم الاحتفالي لريهام الشمري ، خبيرة سعودية في الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري. “بالنسبة لي ، تعد نيوم [محور الخطة ،” مدينة المستقبل “لإيواء تسعة ملايين شخص] أكثر من كونها مركزًا ضخمًا للبحث والتطوير. ستؤثر الأبحاث والاستثمارات التي يتم إجراؤها هناك على كيفية عيشنا في جميع أنحاء العالم “.

إذا تم بناؤها بالفعل – كما تدعي المملكة العربية السعودية – فستكون نيوم مجموعة من المشاريع المبنية على مساحة بحجم بلجيكا للتعامل معها ، وفقًا لعلاقاتها العامة الخاصة ، “ببعض التحديات الأكثر إلحاحًا التي تواجه الإنسانية” بواسطة ” بناء نموذج جديد للحياة المستدامة “. ستعمل مدينة تروجينا الفرعية على “إعادة تعريف السياحة الجبلية” ، بينما ستعيد “مصانع المستقبل” التابعة لأوكساجون “تحديد نهج العالم في التنمية الصناعية” ، وستظل المدينة الضخمة “ذا لاين” بمثابة “ثورة حضارية”.

لكن بعد مرور خمس سنوات مع وجود القليل من التقدم في الأفق ، تظهر تصدعات في المشروع الرائد لولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد السعودي الذي يحركه النفط.

أثار موظفو نيوم السابقون مخاوف من أن إخراج المشروع الضخم من عالم الخيال العلمي قد لا يحدث أبدًا. وصفه خبراء الهندسة المعمارية بأنه ” مجنون” لم تعد المصادر داخل الدائرة الملكية تخجل من انتقاد أفكار محمد بن سلمان المتغيرة باستمرار، و”تقلبات المزاج”، “الأعصاب الرهيبة”، والقيادة القائمة على الخوف.

أخبرني مصدر مطلع على ديناميكيات العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية ، بشرط: “القلق العام هو أن هذا سيظهر مثل شاه إيران ، حيث يتم تطوير مخططات تصبح منفصلة بشكل لا يصدق عن الواقع ولن يطلب منه أحد إعادة التركيز”. من عدم الكشف عن هويته. تمت الإطاحة بآخر شاه لإيران ، وهو حاكم استبدادي ذو سلوكيات استبدادية وميول على النمط الغربي دفع بإصلاحات التحديث ، في عام 1979 خلال الثورة الإسلامية الإيرانية.

وأضاف المصدر، ملخصًا مخاطر انتهاء ولي العهد في غرفة صدى عززها رجال نعم. توطيد السلطة في عهد محمد بن سلمان أمر غير مسبوق في تاريخ المملكة العربية السعودية الحديث ، حيث نقل نظام المملكة من “نظام توافقي داخل الأسرة إلى حكم الرجل الواحد “.

أكوام من المال العام السعودي

ما إذا كانت نيوم سليمة اقتصاديًا أم أنها مزيج خيال علمي مدفوع بالأنا (“المرآة السوداء” بلمسات من “Blade Runner”) هو سؤال مفتوح. هناك شيء واحد مؤكد. تكشف التسريبات عن عدم ارتياح متزايد لدى المطلعين ، مما يشير إلى الفيل- سؤال داخل الغرفة: هل ستؤدي مغامرة محمد بن سلمان الضخمة إلى إفلاس المملكة؟

كما سيتم تشجيع المستثمرين السعوديين من القطاع الخاص على المشاركة خلال الإدراج العام المحتمل لشركة نيوم في عام 2024. وهذا يثير تساؤلات حول مدى توافق هذا الاستثمار الخاص. في الواقع ، ورد أن المملكة العربية السعودية ” تخويف ” العديد من العائلات الأكثر ثراءً في المملكة لتصبح مستثمرين أساسيين من منطلق “الواجب الوطني” في الاكتتاب العام لشركة الطاقة السعودية أرامكو في عام 2019.

بعبارة أخرى ، فإن جزءًا كبيرًا من الأموال السعودية التي تم تخصيصها بعناية لعقود من الزمن لتمويل الانتقال إلى حقبة ما بعد النفط ستدفع ثمن نيوم الفلكي. رهان على رؤية غير مثبتة. لا تخطئ ، يمكن أن تحقق نيوم عوائد طويلة الأجل للمملكة العربية السعودية ، لكن التاريخ يشير إلى الحذر: غالبًا ما تبدو المشاريع العملاقة جيدة من الناحية الاقتصادية على الورق ، وتخدع العين بالتأكيد ، لكنها لا تقدم أي شيء مثل الضجيج في الحياة الواقعية.

خطوط الكوكايين أم تأثير الهرم؟

يحذر مايكل بيتيس ، أستاذ المالية بجامعة بكين في الصين وكاتب عن النمو الاقتصادي العالمي ، من تحذير صارخ: يجب أن يكون الإنفاق على البنية التحتية “تكلفة للنمو ، وليس سببًا”. وقال إن أزمة الإسكان في الصين هي تذكير صارخ بأن الإنفاق على البنية التحتية يمكن أن يخلق “وهمًا بالنمو” حتى عندما يكون مدعومًا باقتصاد صناعي كبير.

قال لي: “في بداية التسعينيات ، كانت الصين ريفية بنسبة 75 في المائة ، لكن المصانع في أماكن مثل شينزين كانت بحاجة ماسة إلى العمال ، لذلك ساعد الإنفاق على البنية التحتية في نقل مئات الملايين من المزارعين منخفضي الإنتاجية إلى المصانع حيث أصبحوا أكثر إنتاجية بكثير”. لكن ثاني أكبر اقتصاد في العالم وصل أيضًا إلى نقطة حيث أصبح بناء المساكن والبنى التحتية العامة بحد ذاتها سببًا للنمو.

“الإنفاق على البنية التحتية يشبه صنع خطوط الكوكايين. قال بيتيس: “عليك أن تفعل خطوطًا أكبر وأكبر وأكبر فقط لتشعر بالارتفاع”.

مع ناطحة سحاب نيوم وذا لاين التي يبلغ طولها 170 كيلومترًا وارتفاعها 500 متر ، تخطط المدينة لجذب تسعة ملايين شخص بحلول عام 2045 – إلى صحراء ، على عكس الصين ، موطن لأفراد القبائل ولكن لا توجد مصانع أو مراكز سكانية أو البنية الاساسية. مهمتهم؟ بناء اقتصاد من الصفر.

يقدم بيتيس تقييمًا دامغًا: “لنكن واضحين جدًا: سيخلق بناء نيوم قدرًا هائلاً من النشاط الذي قد يبدو وكأنه طفرة ، لكن هذا لن يجعلهم أكثر ثراءً ، بل سيأخذ فقط أرباحًا مستقبلية ويعيدها إلى الأمام.”

يحمل محمد بن سلمان طموحات لتحويل المملكة العربية السعودية إلى قوة صناعية عالمية. وافقت شركة Lucid Motors ، التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها بدعم من صندوق الاستثمار العام السعودي ، على بناء مصنع في المملكة لإنتاج 155 ألف سيارة سنوياً. طلبت الحكومة السعودية 100 ألف سيارة من شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية.

لكن ربما لا يكون الدافع هو النمو المستدام على الإطلاق ، بل خلق ما يسميه بيتيس “التأثير الهرمي”. ستكون هذه محاولة لنسخ ملوك مصر القديمة الذين أعادوا توزيع الثروة على السكان من خلال الوظائف – فالعمال بأجر قاموا ببناء الأهرامات المصرية ، وليس العبيد . على الرغم من إعادة توزيع الثروة النفطية في المملكة العربية السعودية بالفعل على السعوديين العاديين من خلال وظائف القطاع العام والإعانات ، يتم الاحتفاظ بشريحة كبيرة وتخزينها في صناديق الثروة السيادية وسندات الخزانة الأمريكية .

من الناحية النظرية ، فإن تدفق الأموال على المواطنين السعوديين من شأنه أن يحفز الاقتصاد المحلي غير النفطي. لكن من الناحية العملية ، من المرجح أن يتسبب التأثير الهرمي أولاً وقبل كل شيء في حدوث تسريبات اقتصادية ، حيث تستورد المملكة معظم ما تستهلكه محليًا ، بما في ذلك العمالة ، على الرغم من أن “سعودة” سوق العمل هي إحدى الأولويات الرئيسية لرؤية 2030. يمثل العمال المهاجرون حوالي 77 في المائة من وظائف القطاع الخاص. في نيوم ، يعمل المستشارون الغربيون ذوو الأجور المرتفعة على تلبية مطالب محمد بن سلمان ، ويعمل العمال الآسيويون ذوو الدخل المنخفض على بنائه ، وتحويل الأموال السعودية إلى الوطن.

خطر صداع الكحول الوحشي

لفهم نيوم ، يجادل المتحمسون لخطة الإصلاح في المملكة العربية السعودية بأن المال ليس كل شيء. حاز المشروع ومقاطع الفيديو الترويجية الفيروسية اللامعة الخاصة به على تغطية صحفية بقيمة المليارات ، وهي مساهمة كبيرة في الخطة الوصفية لمحمد بن سلمان لتجديد الصورة العالمية لمعقل الإسلام ، والتي ارتبطت منذ فترة طويلة بالتحفظ الشديد والإقصاء والقمع.

قامت الرياض بتلطيف حفل إطلاق المشروع بموجة من الإصلاحات الاجتماعية ، مثل رفع الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة. (كانت المملكة العربية السعودية آخر دولة في العالم ترفع هذا النوع من الحظر ، ولم تفعل ذلك كموقف مبدئي نيابة عن حقوق المرأة). لم تكن الفكرة مجرد إثارة ضجة بين المستثمرين والجمهور العالمي ، لكن زيادة الزخم الطموح بين السعوديين.

زر الذهاب إلى الأعلى