اقتصاد

نزاعات العقارات ترتفع في محاكم المملكة

استقبلت المحاكم السعودية نحو 4 آلاف دعوى تخص قضايا النزاعات العقارية خلال الشهرين الماضيين، أي منذ بداية العام الهجري، وذلك بارتفاع 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وسجلت محاكم منطقة مكة المكرمة العدد الأعلى من هذه الدعاوى 31%، وذلك باستقبالها 1217 قضية، وفقاً لبيانات صادرة عن وزارة العدل، تليها منطقة الرياض 1179 قضية، ثم المنطقة الشرقية 524 قضية.

أما محاكم عسير فقد استقبلت 238 قضية، تليها منطقة المدينة المنورة 220 قضية، تليها منطقة القصيم بـ139 قضية، تليها جازان بـ112 قضية، وتبوك 80 قضية، تليها الجوف بـ62 قضية، وفق ما نقلته صحيفة “الاقتصادية”.

فيما استقبلت منطقة حائل 58 قضية، تليها نجران بـ 37 قضية، والباحة 35 قضية، في حين جاءت منطقة الحدود الشمالية كأقل المناطق في دعاوى العقار باستقبال 23 قضية خلال الفترة نفسها.

خدمة الإفراغ العقاري

وأطلقت وزارة العدل خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني عن طريق الوكلاء للأفراد، ضمن سعيها إلى خدمة أكبر شريحة ممكنة من المواطنين، وتفعيل البيع والشراء للعقارات في عملية إلكترونية بالكامل، للتيسير على المستفيدين وتوفير الوقت والجهد عليهم.

ويمكن من خلال الخدمة إفراغ العقار إلكترونيا بواسطة وكيل عن فرد، حيث يستطيع الفرد توكيل شخص عن طريق نظام الوكالات بالإفراغ بيعا وشراء إلكترونيا لتمكينه من التصرف بالعقار في نظام الإفراغ الإلكتروني.

ويتيح الإفراغ العقاري الإلكتروني عبر بوابة ناجز، للبائع والمشتري إكمال إجراءات الإفراغ على مدار الساعة، والاتفاق على تفاصيل المبايعة بشكل آلي دون الحاجة إلى الاعتماد من كتاب العدل أو الموثقين.

زر الذهاب إلى الأعلى