أخبار

موقع استخباراتي: السعودية تستعد لإجراء محادثات لشراء طائرات بيرقدار التركية المسيّرة

قال موقع استخباراتي دولي، إن المملكة العربية السعودية، تستعد لإجراء محادثات مع أنقرة، لشراء طائرات مسيّرة تركية من طراز “بيرقدار”، وذلك عقب تحسن شهدته العلاقات بين الرياض وتركيا.

موقع Tactical Report قال، الأحد 22 مايو/أيار 2022: إن “الشركة السعودية للصناعات العسكرية، أعربت عن اهتمامها بالطائرات من دون طيار التركية، وهي مستعدة لإجراء محادثات مع الشركة المنتجة Baykar”.

يشتهر موقع Tactical Report بأخباره عن المعلومات الاستخبارية من دول الشرق الأوسط، وجذبت هذه المزاعم اهتمام وسائل الإعلام المحلية في تركيا؛ إذ كتبت صحيفة Milliyet اليومية عنواناً “مرشح آخر لبيرقدار”.

بدورها، قالت الصحيفة اليومية The Hürriyet Daily News، الإثنين 23 مايو/أيار 2022: إنه “بلغ عدد الدول التي تُصدَّر طائرات بيرقدار تي بي 2 المُسيَّرة إليها 20 دولة”.

تمتلك الشركة مركبة جوية قتالية أخرى من دون طيار، وهي “بيرقدار آقنجي”، المصممة للطيران على ارتفاعات عالية والتحمل لمسافات طويلة، ودخلت الوحدات الثلاث الأولى الخدمة مع القوات المسلحة التركية في 29 أغسطس/آب 2021.

يجري تطوير النموذج “B” من “بيرقدار أقينجي” في إطار المشروع الذي تقوده رئاسة الصناعات الدفاعية التابعة لرئاسة الجمهورية التركية، وقالت شركة “بايكار”، الرائدة في تصنيع المسيرات، في مارس 2022: إن النموذج “B” من الطائرة استكمل أول تحليق له بنجاح.

من المنتظر أن يكون النموذج المذكور هو الأقوى، وصاحب القدرات القتالية الأعلى في العالم بين الطائرات المدرجة ضمن فئته، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن مسؤولين بالشركة في وقت سابق.

تُشير تقارير محلية في تركيا، إلى أن شركة Baykar عقدت صفقة مع ثلاث دول لبيع بيرقدار آقنجي.

كانت الطائرات التركية من دون طيار قد اكتسبت شهرة عالمية، وسط حرب ناغورنو كاراباخ الثانية التي اندلعت في 27 سبتمبر/أيلول 2020 بين أرمينيا وأذربيجان.

أسهمت تركيا أيضاً، بصفتها قوة متنامية، في صناعة الطائرات من دون طيار على الساحة الدولية، ولعبت دوراً في تغيير قواعد اللعبة في المنطقة، من خلال تزويد حليفتها أذربيجان بطائرات من دون طيار لاستخدامها في الصراع، وساهمت إسهاماً كبيراً في انتصار أذربيجان.

كذلك برزت الطائرات التركية المسيّرة في الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وكانت كييف قد نشرت مقاطع فيديو عدة، تُظهر استخدامها لطائرات “بيرقدار” في استهداف القوات الروسية. 

تقول تقارير إن أوكرانيا تمتلك، بدءاً من عام 2018، ما يقرب من 20 طائرة من دون طيار من طراز TB-2 Baykar، التي أثبتت فاعليتها ضد المنظومات الدفاعية روسية الصنع في العديد من البلدان، مثل سوريا وليبيا وأذربيجان. 

زر الذهاب إلى الأعلى