ترجمات

موقع أمريكي: انتهاء الهدنة في اليمن انتكاسة كبيرة للسعودية

استعراض الحوثيين لقوتهم ونفوذهم، في اليمن، يجعل السعودية تبدو وكأنها غارقة، في صراع لا يمكن الخروج منه.

ويمثل انتهاء وقف إطلاق النار المستمر منذ ستة أشهر دون تمديد في اليمن انتكاسة كبيرة للسعودية التي ما تزال عالقة في مستنقع مكلف تريد بشدة الخروج منه، وفقاً للموقع الأمريكي Responsible Statecraft.

ولفت الموقع الأمريكي في تقرير له أخير، ينشره “السعودية اليوم” في ترجمة خاصة، إلى إدارة “بايدن” التي جعلت إنهاء الحرب في اليمن أولوية قصوى، لذلك سوف تتضرر أيضاً بحلول نهاية الهدنة. مشيراً إلى أنه بذلك يكون المتمردون الشيعة الزيديون، المعروفون باسم الحوثيين، هم الفائزون في الحرب ويستعرضون قوتهم.

وتفاوضت الأمم المتحدة على الهدنة في مارس آذار وأنهت نشاطاً عسكرياً كبيراً، لكن الطرفين كثيراً ما انتهكاها في اشتباكات صغيرة. لم يتم رفع الحصار المفروض على شمال اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون إلا جزئيا. ولهذا السبب، يطالب الحوثيون الآن برفع “الحصار” بالكامل، وبدون ذلك، فإن وقف إطلاق النار هو “طريق مسدود”. الحصار مسؤول عن الكارثة الإنسانية وسوء التغذية الهائل الذي تسبب في حياة عشرات الآلاف من الأشخاص.

قدرات المتمردين العسكرية

وأظهر الحوثيون قدراتهم العسكرية في عرض كبير أواخر الشهر الماضي للاحتفال بسيطرتهم على صنعاء قبل ثماني سنوات. وشمل العرض مركبات مدرعة وقذائف هاون ومدفعية. وكان أبرز ما في الأمر طائرات الهليكوبتر التي أسقطت الشوكولاتة والزبيب على الحشد. وألقى عبد الملك الحوثي، قائد المتمردين، خطابا ادعى فيه أن جميع المعدات صنعت في اليمن، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية التي استخدمت لضرب أهداف في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

في الواقع، تستند الطائرات بدون طيار والصواريخ إلى أنظمة إيرانية تم تهريبها إلى اليمن على الرغم من الحصار السعودي، مما يسلط الضوء على تأثير إيران على الصراع. إن دعم الحوثيين كلف إيران ثمنا زهيدا وأغرق السعوديين في حرب مكلفة كشفت عن نقاط ضعف الجيش السعودي. وترحب طهران أيضا بالصعوبات التي تخلقها الحرب لواشنطن.

واجتمعت الولايات المتحدة والأعضاء الأربعة الدائمون الآخرون في مجلس الأمن مع الاتحاد الأوروبي وبلدان أخرى لاقتراح تمديد وقف إطلاق النار الشهر الماضي. وأشاروا إلى أن الهدنة سمحت لـ 21 ألف يمني بالسفر جوا خارج البلاد، وكثير منهم يحصلون على الرعاية الطبية في كثير من الأحيان في الأردن. إنها حالة نادرة من القوى التي تعمل معا.

الحوثيون معادون بشدة للولايات المتحدة ولا يثقون في واشنطن لتكون محاورين عادلين نظرا للدعم الأمريكي الطويل الأمد للسعوديين دبلوماسيا وعسكريا. كما أن اصطدام قبضة الرئيس جو بايدن وولي عهد السعودي محمد بن سلمان في جدة لم يؤد إلا إلى تعزيز كراهيتهما للولايات المتحدة.

السعودية.. عالقة في حرب اليمن

وإذا استؤنف القتال على نطاق واسع، فإن ولي عهد محمد بن سلمان – رئيس الوزراء السعودي الآن – هو الخاسر الأكبر. إن التدخل السعودي في اليمن عام 2015 – وهي خطوة متهورة وسيئة التخطيط وسيئة التنفيذ – هي مبادرته المميزة في السياسة الخارجية. وسيبقى محمد بن سلمان عالقا الآن في حرب لا يستطيع الفوز بها، والتي تترك المدن السعودية مفتوحة للهجوم بالصواريخ والطائرات بدون طيار. والأسوأ من ذلك، إذا استأنف السعوديون الضربات الجوية في الشمال، فهناك احتمال كبير لوقوع إصابات بين المدنيين، الأمر الذي سيزيد من إلحاق المزيد من الضرر بالصورة العامة السيئة بالفعل للمملكة.

لسوء الحظ، ليس للولايات المتحدة أي نفوذ لدى الحوثيين. إن هدف بايدن الجدير بالثناء المتمثل في إنهاء الحرب في خطر، وليس لديه خيارات جيدة للعودة إلى وقف إطلاق النار. الأمل الوحيد الآن هو الضغط الدولي، وإلا فإن الشعب اليمني سيستمر في المعاناة الشديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى