اقتصاد

مواطن يشكو من لهيب الأسعار: “الديك ديكنا والبيض عندنا دبل”

شكا مواطن في فيديو متداول من استمرار الارتفاع في الأسعار والتي وصلت حداً كبيراً، كما أن هناك فرقاً بين أسعار السلع في السعودية ودول الخليج، من أن بلد المنشأ هي المملكة.

ويؤكد الفيديو، اضطرار المواطنين إلى استخدام السوشال ميديا لتوصيل صوتهم، في الوقت الذي يستمر فيه تضخم الأسعار، الذي طال مختلف السلع، ومنه البيض الذي تحدث عنه المواطن في الفيديو الأخير.

وأوضح المواطن، في شكواه أن سعر البيض أصبح مضاعفاً عن السنوات الماضية، كما أنه قال ساخراً “الديك ديكنا والدجاجة دجاجتنا” في إشارة إلى أن الإنتاج للبيض هو المملكة، بينما يتم تصديره إلى دول الخليج، التي يباع فيها سعر الطبق بتسعة ريالات وفق المواطن.

بينما يباع طبق البيض في المملكة بخمسة وعشرين ريالاً، كما أكد المواطن، مشيرا إن سعر البيضة الواحدة يصل إلى ريال ونصف، وكانت في وقت سابق سعر الثلاث بيضات بريال واحد.

كما أوضح أن الأسعار هذه تمر، على الرغم من الفارق بينها وأسعار الدول المجاورة، وقال إن المواطن “مسكين” حيث تزداد معاناته مع كل السلع، ومنها “اللحوم والأسماك”.

ارتفاع “مستمر”

وتشهد المملكة ارتفاعاً متزايداً في الأسعار أكدته جمعية حماية المستهلك التي أوردت رصد ارتفاع في أسعار 89 سلعة غذائية في أبريل 2021 وقارنتها مع أسعار الشهر نفسه 2022، لتجد أن الارتفاع طاول 80 سلعة، بمتوسط بلغ 10.8 في المئة.

وجاءت نسبة التغيير متفاوتة، فمتوسط سعر الخبز والحبوب كان 2.8 في المئة، أما الحليب ومنتجاته والبيض فبلغ متوسط النسبة 15.01 والخضراوات 16 في المئة، فيما وصل معدل ارتفاع الزيوت والدهون 17 في المئة، وهو الأعلى ارتفاعاً بين المجموعة الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى