أخبارتقارير وتحليلات

من وراء إغراق المملكة بالمخدرات؟

في أقل من أسبوعين أعلنت السلطات ضبط شحنتي حبوب مخدرة من نوع “الامفيتامين” تحتوي على أكثر من 6 ملايين حبة.

وهي الشحنات التي يحرص مهربوها على تخبئتها بطرق مموهة، أو وضعها مع بضائع أخرى، إلا أن السؤال ما السر وراء إغراق المملكة بالمخدرات؟.

وأمس الأحد قالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنها ضبطت نحو 47 مليون حبة إمفيتامين في “أكبر محاولة تهريب في عملية واحدة، لهذا النوع من المخدرات التي تكافح السلطات محاولات تهريبها وتوزيعها منذ سنوات في المملكة، بحسب وكالة “واس”.

وأوضحت أن المخدرات كانت مخبأة داخل شحنة طحين” بعد وصولها إلى “الميناء الجاف في مدينة الرياض ونقلها إلى أحد المستودعات”.

وذكرت أن قوات الأمن ألقت القبض “على المشاركين في تهريبها وعددهم 8 مقيمين، 6 من الجنسية السورية بينما 2 من الجنسية الباكستانية”.

ولم تكشف السلطات ما إذا كانت هذه الحبوب مخدر الكبتاغون المؤلّف من أحد أنواع الأمفيتامينات ولا البلد مصدر الحبوب المضبوطة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات في تصريحات نقلتها “واس” أن “كمية المواد المخدرة التي ضبطت في هذه العملية، تعد الأكبر من نوعها التي تتم محاولة تهريبها إلى المملكة في عملية واحدة”.

في يوليو.. ضبط 15 مليون قرص

وفي تموز/يوليو الفائت، أعلنت السلطات ضبط ما يقرب من 15 مليون حبة من الكبتاغون وردت “إلى المملكة عبر ميناء جدة الإسلامي” في غرب البلاد وكانت “مخبأة في إرسالية عبارة عن آلة لصناعة الكتل الخرسانية”.

ما هو الكبتاغون؟

الكبتاغون أساساً هو التسمية التجارية لعقار نال براءة اختراع في ألمانيا في أوائل الستينيات من القرن الماضي، مؤلّف من أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة ويدعى فينيثلين، مخصّص لعلاج اضطرابي نقص الانتباه والأرق من بين حالات أخرى.

وتمّ حظر استخدام العقار لاحقاً ليتحوّل مخدراً يتم إنتاجه واستهلاكه بشكل شبه حصري في منطقة الشرق الأوسط. وهو ينتج بشكل أساسي في سوريا ويتم نقله إلى الأسواق في الخليج.

من أين تأتي؟

وتعلن المملكة بانتظام عن مضبوطات حبوب الكبتاغون التي تأتي بشكل أساسي من سوريا ولبنان عبر شحنات، لا سيما الفواكه والخضر، كما أن البعض قادمة من أفغانستان عبر إيران، وقالت الجمارك إنها ضبطت 119 مليون حبة العام الماضي.

وبين الحين والآخر تعلن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات إحباطها لمحاولات إدخال المخدرات للمملكة، وتكشف عن حيل كثيرة ومتعددة للمهربين، ومن بينها التهريب في أمعاء الأغنام، وداخل ثمار يوسفي، والطماطم، وورق الخس، وحبات الفول السوداني، وعلب كريمات البشرة، والفلاتر وأجزاء السيارات، وترامس المياه، حتى إن اسطوانات الغاز.

زر الذهاب إلى الأعلى