أخبار

منصة موحدة للتوظيف خبر غير سار للشباب السعودي: متى نتوظف؟

بشرّ نظام “جدارة” الإلكتروني انتقاله إلى المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف، اعتباراً من يوم 9 أكتوبر 2022، بينما ما زالت مشكلة البطالة، تعصف بشباب وشابات السعودية الباحثين عن فرصة عمل في القطاعين الحكومي والخاص.

وفي متاهة البحث عن وظيفة، تفاجأ قطاع واسع من المواطنين بإعلان نظام جدارة في الانتقال إلى منصة موحدة، كونه خبراً غير سار، فتح تساؤلات عدة منها أين ستذهب بيانات المسجلين القدماء؟ كما أن المنصة لن تكون سوى مسيرة جديدة من التعب في دهاليز التوظيف الإلكتروني.

وكان الإعلان من المنصة على حسابها في “تويتر” قالت فيه، إنها تعمل على ربط الباحثين عن العمل بالفرص الوظيفية المتاحة في القطاعين العام والخاص.

وأضافت أن كل البيانات المسجلة سابقاً ستكون في نظام جدارة بما فيها النقاط المكتسبة متوافرة عبر المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف.

المنصة.. لن تحل البطالة

وعكس تبشير المنصة، الذي انتشر على وسائل الإعلام جاءت ردة فعل المواطنين الشباب، من العاطلين عن العمل، والباحثين منذ سنوات عن فرص توظيف، بأن المنصة لن تحل “البطالة” التي يعانون منها، خصوصاً مع التجارب السابقة لهم مع منصة جدارة وغيرها من المنصات حد وصفهم.

وعلّقت هاجر باستياء على حسابها في “تويتر”، بأن إغلاق جدارة وفتح منصة أخرى للتوظيف، رغم أن كل منصة تثبت الفشل كل مرة، متسائلة: “متى نتوظف؟”.

وواصلت قائلة “اختباراتكم اختبرناها، نجحنا فيها ونقاطنا ممتازة للتوظيف ومعدلاتنا عالية” مشيرة إلى أنها قدمت كل ذلك واستثنيت من التوظيف نت قبل وزارة التعليم”.

في السياق ذاته رد شاب بأن له عدة تجارب مع جدارة، وتطبيق مسار، وجدارة بلس مع ذلك يطلب الآن منه أن يبحث عن الوظيفة في منصة الموحدة حد تعبيره، مختتماً رده: “وماشفنا وظايف”.

وعلّق عبدالله بقوله: “جدارة ثم جدارة بلس ثم تمهير و الحين منصة جديدة، إلى متى وأنتم تسحبونا من منصة إلى منصة، كأننا شغالات هاربة”.

رأي آخر

حساب آخر، طالب بأن تتحول هذه المنصة الجديدة، إلى أن تكون خاصة بطلبات التوظيف، من الحكومة والشركات، ويمنع أي استقطاب للخبرات الأجنبية إلا عند عدم التقدم للوظيفة من السعوديين، في حد أدنى 60 يوماً.

وقال “تكون شروط الشركات أو الحكومة واضحة، ويتم تطبيقها على أي استقطاب يحصل في حال اثبتت الشركة عدم وجود مواطن واتت بأجنبي”.

وفي فبراير 2021، وافق مجلس الوزراء على إنشاء منصة وطنية موحدة باسم (المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف)، تشتمل قاعدة بيانات لطالبي العمل في القطاعين العام والخاص وفق الاستبانة المصممة لذلك.

وبحسب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأنه اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 9 أكتوبر 2022م والموافق 13 ربيع الأول 1444هـ سوف يتم الانتقال رسميًا إلى استخدام المنصة الوطنية للتوظيف من أجل الإعلان عن أي وظائف متوفرة بالمملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى