أنا الإنسانتقارير وتحليلات

مقتل مانع اليامي بلبنان يثير جدلاً

أعلن ما يدعى بحزب التجمع الوطني ومصدر أمني لبناني الأحد 10 يوليو/تموز2022، أن مانع آل مهذل اليامي قُتل في لبنان.

وجاء في بيان التجمع أن اليامي “تم اغتياله في ظروف شائكة يوم السبت في لبنان”.

في السياق ذاته، طالب البيان بـ”تحقيق عادل وواضح وشفاف في القضية يبين تفاصيل وملابسات الحادثة لمعرفة من يقف خلف هذه الجريمة البشعة”.

في المقابل لم يصدر تعليق فوري من جانب الحكومة، وقال يحيى عسيري، العضو البارز في الحزب، إن اليامي، هو شيعي المذهب، ويعيش في لبنان منذ عام 2015، وكان يحاول إيجاد مخرج آمن إلى دولة ثالثة.

وأوساط المغردين أثار مقتل اليامي جدلاً، حيث قال سعيد بن ناصر الغامدي “جريمة اغتيال الناشط والمعارض مانع بن حمد بن مهذل اليامي من قبيلة يام، وهو عضو مؤسس في حزب التجمع الوطني.

وأضاف “قد اغتيل اليوم طعناً بسكين في لبنان، فهل اغتياله حصل بصفقة مع حزب الله بعد التفاهمات الأخيرة مع النظام السعودي؟”.

أما عبدالرحمن راضي السحيمي فقد أوضح أنه تم فجر اليوم اغتيال الناشط والمعارض السعودي مانع حمد مهذل اليامي بعدة طعنات قاتلة مما أدت لوفاته.. مشيراً إلى أنه مازالت التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب.

وقال “مع العلم تم التعرف على الجناة وسوف يتم نشر كافة التفاصيل في وقت لاحق مع العلم أن أحد الجناة كان يتردد على السفارة السعودية حسب الرصد والتتبع”.

وكتبت علياء أبو تايه الحويطي، “من قتل المغدور مانع حمد مهذل اليامي هم أخوته، واسم أحدهم (عزيز) وقد كان يتردد على السفارة السعودية، وهناك فيديوهات له تثبت ذلك عند حزب الله، وايضاً فيديو لتصفيته”.. وطالبت الحويطي في تدوينتها حزب الله بنشر الفيديوهات.

وأضافت في تغريدة أخرى “نشرنا هذا الخبر وتفردنا به من المصدر، أي أحد نشره بعدنا ويجتزئ الحقيقة، انتبهوا منه، حقيقة أن إخوته المعارضين تبدل حالهم وترددوا على السفارة، وفضحوا خطة مانع بطلب اللجوء التي أخرت ولدينا تفاصيل حصرية مهمة، سنناقشها في مساحة، تبين تواطأ الكل في مقتله والتكسب.”

ويذكر ساعد اليامي في تأسيس حزب التجمع الوطني في عام 2020، الذي يدعو إلى إنشاء برلمان منتخب في المملكة، إضافة إلى توفير ضمانات دستورية للتأكد من الفصل بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية.

وعن مقتله قالت قوى الأمن الداخلي اللبنانية إن مواطناً سعودياً عمره 42 عاماً تعرض للطعن حتى الموت على يد شقيقيه في نزاع عائلي يوم السبت دون أن تنشر اسم الضحية.

كما أضافت أن قوات الأمن ألقت القبض على الشقيقين الأحد وأنهما اعترفا بارتكاب جريمة القتل.

في حين أكد مصدر أمني لبناني لرويترز أن ضحية عملية الطعن هو مانع اليامي.

إلى ذلك أشاد سفير المملكة لدى لبنان وليد البخاري بجهود السلطات اللبنانية في كشف الحقائق وتسليم الجناة للعدالة.

وقال في تغريدة على تويتر “أثمن عاليا جهود قوى الأمن الداخلي اللبناني بكافة أفراده وقيادته على كشف الحقائق وتسليم الجناة للعدالة في جريمة قتل المواطن السعودي المغدور الذي قتل في الضاحية الجنوبية لبيروت”.

زر الذهاب إلى الأعلى