ترجمات

مركز المجلس الأطلسي للدراسات: لا، زيارة شي إلى الرياض لم تكن بسبب العلاقات الأمريكية السعودية السيئة، الأمر أكثر من ذلك

أشار مركز المجلس الأطلسي (Atlantic Council) الأمريكي للدراسات أن زيارة الرئيس الصيني شي للسعودية ليس نتيجة “سياسة أمريكية سيئة” ولا مسألة تحوط من جانب الرياض للحصول على صفقة أفضل من واشنطن.

“السعودية اليوم” ينشر نص الترجمة الخاصة:

كان الرئيس الصيني شي جين بينغ في زيارة للرياض من 7 إلى 10 ديسمبر، وقد حضر الرئيس الصيني شي جين بينغ ثلاث قمم والآلاف من العناوين الرئيسية حول ماذا يعني ذلك لمصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وبالنظر إلى الحالة السيئة للعلاقات الأمريكية السعودية فمن الطبيعي أن نرى زيارة شي في سياق المنافسة الجيوسياسية بين واشنطن وبكين، لكن الانطلاق من هذا الإطار يجعل الصورة الأكبر مغلوطة، لقد كانت هذه الرحلة جزءًا من مسار طويل لتعميق العلاقات بين الصين والشرق الأوسط التي شهدت نموًا سريعًا للعلاقات مع العديد من دول المنطقة.

في العلاقات الثنائية بين الصين والسعودية تعد هذه هي الزيارة الخامسة لرئيس دولة صيني، نتج عنها مجموعة واسعة من التعاون في العديد من المجالات، بدءًا من زيارة جيانغ زيمين عام 1999 عندما وقع اتفاقية تعاون نفطي استراتيجي مما جعل الصين في نهاية المطاف أكبر زبون للطاقة في المملكة، في الزيارة السابقة التي تمت في عام 2016 عندما وقع شي والملك سلمان اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة (CSP)، ارتقت المملكة إلى أعلى مستوى في التسلسل الهرمي الدبلوماسي الصيني، وبين الزيارتين تطورت العلاقات لتشمل علاقات أكثر تنوعًا في التجارة والاستثمار والتمويل والتعاون التكنولوجي والتوعية التعليمية والأمن.

لقد مرت العلاقات الأمريكية السعودية بحالة من التوتر الشديد، لم تسفر جهود الرئيس الأمريكي جو بايدن عن النتائج المرجوه لإعادتها للمسار الصحيح خلال زيارته في يوليو، كما يتضح ذللك من قرار أوبك+ بخفض إنتاج النفط الخام، والذي كان يُنظر إليه في واشنطن على أنه ضربة قوية لبايدن. ومع ذلك فإن ربط زيارة شي بزيارة بايدن يُغيب نواحٍ كثيرة أصبحت بها الصين والسعودية مهمة لبعضهما البعض. وعلى الرغم من تصريح وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، فإن الأمر ليس نتيجة “سياسة أمريكية سيئة” ولا مسألة تحوط من جانب الرياض للحصول على صفقة أفضل من واشنطن، حيث ينظر السعوديون وجيرانهم في مجلس التعاون الخليجي إلى الصين كشريك قوة عظمى له مقعد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وسوقًا رئيسيًا للطاقة، ومصدرًا للدعم التكنولوجي والاستثمار الذي يمكن أن يساعدهم في بناء اقتصادات متنوعة، العلاقة هي أكثر بكثير من مجرد خدعة لجذب انتباه الولايات المتحدة الأمريكية.

قد يكون من السهل تفويت ذلك دون التركيز على العلاقات بين الصين والشرق الأوسط خلال العقد الماضي، كما أنه لم يساعد الإبلاغ عن هذه القمم ونتائجها كتطور جديد في ذلك. لقد تم الترحيب بالقمة الصينية العربية في الثامن من ديسمبر / كانون الأول باعتبارها القمة الأولى التي تبشر بعهد جديد من العلاقات.

وفي الواقع يعقد منتدى التعاون الصيني العربي (CASCF) اجتماعاً وزارياً كل عامين منذ عام 2004 بالتناوب بين الصين وعاصمة عربية، في كلٍ من هذه الاجتماعات حددت الصين والدول الأعضاء في جامعة الدول العربية المجالات ذات الأولوية للتعاون على مدى العامين المقبلين، وقد كان من المقرر أن يشهد عام 2022 اجتماع منتدى التعاون الصيني العربي (CASCF)، ولكن بدلاً من ذلك عُقدت هذه القمة والتي تخدم إلى حدٍ كبير نفس الغرض.

يبدو أن القمة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي هي إعادة تسمية للحوار الاستراتيجي بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي الذي عُقد لأول مرة في عام 2010، وقد كان برنامج الطاقة الشمسية المركزة بين الصين والسعودية الذي أعيد الإعلان عنه خلال القمة العمود الفقري للعلاقات الثنائية لست سنوات، الجديد هذه المرة هو تعزيزها بالموافقة على اجتماعات رؤساء الدول كل عامين.

كنظرة عابرة للشرق الأوسط تبدو القمم الثلاث وكأنها صحافة صينية كاملة في المنطقة ويمكن بسهولة أن يُساء تفسيرها على أنها جديدة ومزعجة، لكنها في الواقع تُمثل أحدث مرحلة من الوجود الذي كان ينمو باطراد على مدى العقدين الماضيين.

في الخطاب الافتتاحي لقمة الصين والدول العربية في 8 ديسمبر، حدد شي ثمانية مجالات للتعاون العملي: دعم التنمية، والأمن الغذائي، والصحة العامة، والابتكار الأخضر (الابتكار البيئي)، وأمن الطاقة، والحوار بين الحضارات، وتنمية الشباب، والأمن، والاستقرار. وقد تم عرض الكثير منها في الأطر الحالية، علاوة على ذلك كان الحضور بين رؤساء دول جامعة الدول العربية متواضعاً وكان هناك القليل من النتائج الرئيسية.

لقد أثارت القمة الصينية السعودية في 9 ديسمبر الإعجاب، وكان البيان المشترك الذي صدر في ختام القمة يوضح مدى تعاون البلدين بالفعل وطموحاتهما للاستمرار في جميع المجالات. خلال زيارة عام 2016 أنشأ الثنائي اللجنة المشتركة رفيعة المستوى (HLJC)، وهي آلية توجيه لـ CSP. منذ ذلك الحين يلتقي نائبا الرئيس – ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من الجانب السعودي ونائب رئيس الوزراء تشانغ قاولي وهان تشنغ من الجانب الصيني – بشكل منتظم، حيث يجلبون الوفود لتوقيع العديد من مذكرات التفاهم، والتي أصبحت عقودًا في المجموعة التالية من اجتماعات HLJC في كثير من الأحيان.

بعد هذه القمة يذكر السعوديون بأنه تم توقيع 46 مذكرة تفاهم واتفاقية بقيمة 50 مليار دولا، وينتظر مراقبو القمة منذ فترة معرفة عدد هذه العقود التي أصبحت عقودًا فعلية. ومع ذلك فإن العلاقات الصينية السعودية منذ عام 2016 غالبًا ما تؤدي اجتماعات المتابعة المتكررة من خلال HLJC إلى نتائج ملموسة.

حظيت القمة الصينية الخليجية بأكبر قدر من الاهتمام، وكان العنوان الرئيسي للصين هو الإعلان عن مجالات التعاون للسنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة: النفط والغاز، والتمويل والاستثمار، والابتكار والتقنيات الجديدة، والفضاء، واللغة والثقافة. وقد تم تعزيز الكثير منها من خلال أطر مبادرة الحزام والطريق أو منتدى التعاون الصيني العربي (CASCF).

ومع كل ذلك كان الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو دعوة الصين إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث: طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، هذا وقد استولت إيران على الجزر الثلاث التي كانت تديرها سابقاً إمارات رأس الخيمة فور الانسحاب البريطاني من الخليج عام 1971، وقد كانت هذه النقطة محل خلاف بين الإمارات العربية المتحدة وإيران منذ ذلك الحين. إن اختيار الصين التدخل كان أمرًا غير معتاد وتم تفسيره على أنه خيانة لطهران التي لديها أيضًا شراكة استراتيجية شاملة مع الصين، ولقد استدعت الحكومة الإيرانية تشانغ هوا -السفير الصيني لدى إيران- لسماع استيائها من هذه القضية.

على الرغم من الإجماع العام على أن الصين وإيران شريكان طبيعيان أكثر من الصين ودول مجلس التعاون الخليجي، إلا أن انحياز بكين إلى دول الخليج لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أيضًا، فالمصالح الاقتصادية للصين على الجانب العربي من الخليج تفوق بشكل أكبر من تلك المصالح الموجودة في إيران، كما أن سلوك طهران المزعزع للاستقرار في المنطقة يهدد الاستقرار الذي يهم بكين.

كما أنه من المحتمل أن تكون سلسلة مؤتمرات القمة مقلقة للولايات المتحدة، حيث يُنظر إلى أن منافسها الاستراتيجي الرئيسي يحقق مكاسب مهمة في منطقة ذات مركزية جيوسياسية – ومع العديد من حلفاء وشركاء أمريكا الرئيسيين – يمثل مشكلة، كما تُظهر زيارة شي أن الصين لديها رؤية واضحة لما تريده في الشرق الأوسط وقد صاغت هذه الرؤية وواءمتها مع أجندة الدول العربية، ليس على الولايات المتحدة التغلب على الصين لكنها بحاجة إلى الرد برؤيتها الإيجابية الخاصة بكيفية ملاءمة الشرق الأوسط لاستراتيجيتها الأكبر مع معالجة مخاوف حلفائها وشركائها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

زر الذهاب إلى الأعلى