تقارير وتحليلاتمقالات مميزة

(محامي) يتطوع لتمثيل يتيمات خميس مشيط.. كيف ردّ النشطاء..؟

بينما تستمر التحقيقات التي أعلنتها إمارة عسير من جهة والنيابة العامة من جهة أخرى، بخصوص الواقعة، التي تعرضت لها يتيمات دار الرعاية الاجتماعية بمحافظة خميس مشيط، أعلن محام، استعداده لتمثيلهن، وتحمل المصاريف اللازمة.

وكتب المحامي خالد بن علي جلي، في تويتر “من منطلق المسؤولية المهنية ولحساسية الواقعة أعلن عن تطوعي لتمثيل منسوبات دار التربية الاجتماعية بخميس مشيط وتحملي للمصاريف اللازمة للمطالبة بحقهن الخاص في هذه الواقعة”.

وأردف “مع ثقتنا في جهود الجهات الموقرة كإمارة عسير والنيابة العامة لإجراء تحقيق عادل وشفاف والله الموفق”، مستشهدا بوسم “ايتام خميس مشيط”.

تطوعُ المحامي، لقي تفاعلا إيجابياً من البعض، بينما شن آخرون، وأغلبهم من الذباب الإلكتروني، هجوماً عليه، حيث فسروا تطوعه تنقيصاً من الحكومة والتحقيقات الجارية.

محاكمة النوايا

وتتبع “السعودية اليوم” الردود، والتي حاول البعض من المغردين، محاسبة نوايا المحامي، مشيرين بأنها ليست للوقوف والتضامن مع اليتيمات بل للشهرة، واستثمار اللحظة للوصول للترند حد وصفهم.

منهم صاحب حساب “فهد” الذي قال “المهنية والمسؤولية لا تجعلك تتخذ من هذه الحادثة دعاية لك ولا تجعلك تتعلى على إمارة المنطقة والنيابة العامة والشؤون الاجتماعية والجهات ذات الاختصاص، فجميعهم سيقومون بالواجب وأكثر منك فلا تتدخل في شؤون الدولة علماً أن الأمن يعرف عمله جيداً لو لم يتطلب الأمر ذلك لما فعلوه”.

أما “محمد هزاع التمامي” فعلق على المحامي بقوله “الصمت حكمة وكثر الهرج نقص، ما فيه أحد طلب فزعتك وظهورك بهذا الشكل المخزي واستغلال القضية إعلامياً”.

وأضاف “لماذا لا تمثلون الضعفاء في القضايا الأخرى ولكن لعدم وجود الصدى الإعلامي فلا تهمكم ولا تعنيكم، من الآخر أهدافكم وهياطكم يفشل فشلكم الله”.

إنسانية تستحق الإشادة

في اتجاه آخر، وجد مغردون في تطوع المحامي، خالد بن علي جلي، الإنسانية، وأن تصدره للدفاع عن اليتيمات يحسب له، ويستحق الإشادة.

في إطار ذلك رد مغرد “جزاك الله خير على هذه المبادرة الجميلة، وأعانك الله على الجهل الفاحش عند بعض المغردين.

من جهته كتبت محامية مستحسنة الأمر “الله يبيض وجهك كنت أقول يا ليت يطلع محامي يدافع عنهم لوجهه الله والله ما كملت دقائق الا أشوف تغريدتك، الله الله فيهم كلنا كشعب معك أول بأول ننتظر النصرة وأخذ حقهم بفارغ الصبر”.

وقال آخر “بارك الله فيك وشكرا لك على جهودك في هذا الموضوع وهو محل إعجابي وتعقيبي على التغريدة إنك قلت (تحمل مصاريف) يعني بالمجان وهذه خطوة إنسانية أتمنى جميع المحامين يحذو حذوك في مثل هذه الحالات، ولا يجعل الإثارات محل تكسب مادي أو معنوي لهم.

هزت الرأي العام

وقبل أيام هزت حادثة دار الرعاية الاجتماعية بعسير الشارع السعودي، وذلك في تسريب مقاطع مصورة لاعتداء أفراد الأمن على فتيات الدار، الذي يقع في خميس مشيط.

وأظهرت المقاطع مشاهد اعتداء وحشية، على اليتيمات قام بها رجال أمن ومعهم ملثمون، إثر اقتحامهم الدار، ليشرعوا بالضرب والسحب للفتيات.

واستنكر نشطاء ومتابعين الطريقة المفرطة في استخدام العنف مع الفتيات في دار الأيتام، بطريقة مذلة ومهينة، حسب وصفهم، والتعدي ومد اليد على فتيات وسحب فتاة من شعرها، مشيرين إلى أنه كان ينبغي أن تقوم بالمهمة قوات أمن نسائية احتراماً لحرمة الفتيات والمكان.

ماذا قالت النيابة؟

وبعد انتشار الحادثة والتفاعل معها سارعت السلطات إلى التحقيق فيها، وأعلنت النيابة مؤخرا على لسان مصدر مسؤول قوله “بناء على ما تم رصده من مركز الرصد النيابي من محتويات معلوماتية “مقاطع فيديو” تتضمن حادثة داخل دار التربية الاجتماعية بمحافظة خميس مشيط بمنطقة عسير، فإن النيابة المختصة باشرت في وقت مبكر واقعة إتلاف المال العام في دار التربية الاجتماعية بمحافظة خميس مشيط، والقضية لا زالت قيد إجراءات التحقيق”.

وشدد على “حرمة إيذاء المقبوض عليه جسدياً أو معنويّاً، وحظر معاملته معاملة مهينة للكرامة، مؤكدًا في الوقت ذاته على حماية المال العام من الجناية والاعتداء، وأن النيابة العامة ماضية في مباشرة إجراءاتها القضائية لحماية المجتمع وحفظ المال العام، ودورها العدلي في رعاية الضمانات المقررة للموقوفين”.

زر الذهاب إلى الأعلى