أخبارمقالات مميزة

“ليف جولف” جدة بعد أيام.. كم ستنفق المملكة لاستضافة لعبة الأثرياء؟

السعودية اليوم

تستعد مدينة جدة لاستضافة سلسلة بطولات “ليف جولف” في أول تنظيم لها على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط، وذلك من 14 إلى 16 أكتوبر الجاري.

وسيشارك في البطولات 48 لاعبًا من نخبة لاعبي الجولف حول العالم. سيتنافسون في الجولة ما قبل الأخيرة من الموسم الافتتاحي لسلسلة البطولات العالمية.

وسيحتضن سلسلة البطولات نادي وملعب رويال جرينز في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بمشاركة “كاميرون سميث”، حامل لقب بطولة بريطانيا المفتوحة الحالي، و12 لاعبًا من حاملي ألقاب البطولات الكبرى، إضافة إلى أسماء حققت ألقاباً، مثل داستن جونسون، وهارولد فارنر، وجرايم ماكداويل.

نظام البطولة

ووفقاً لموقع “كورة” فإن البطولة، الأولى من نوعها، ستُلعب بنظام يمزج بين الجانبين الجماعي والفردي، حيث سيتم تقسيم اللاعبين إلى 12 فريقًا، يضمُّ كلٌّ منها أربعة لاعبين، مع احتساب النتيجة المسجَّلة من قِبل كل لاعب بشكل جماعي لتحديد الفريق الفائز، وبشكل فردي لتحديد صاحب أفضل معدل ضربات مع نهاية البطولة. 

فعاليات مصاحبة 

وحرص منظمو البطولة، على أن تصاحب المنافسات فعاليات موسيقية وترفيهية على أرضية الملعب لإضفاء أجواء حماسية على البطولة، غالبًا ما تغيب عن رياضة الجولف.

كم ستنفق المملكة؟

وستقدم المملكة، مبالغ تصل إلى 25 مليون دولار أمريكي، كجوائز للبطولة، وهي المحطة الدولية ما قبل الأخيرة في الموسم الافتتاحي المكوَّن من ثماني بطولات، يضاف إلى ذلك تكاليف الاستضافة. وقد نُظِّمت المنافسات السابقة في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وعن إنفاق المملكة للأموال في هذه الرياضة، ذكر موقع Golf Australia الدولي في فبراير الماضي أن الصندوق السيادي السعودي الذي يديره ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أنفق 20 مليون دولار على لعبة الجولف الشهيرة خلال أسبوع واحد.

وأفاد الموقع الشهير أن هناك تقارير تشير إلى أن الصندوق رصد حوالي 2 مليار دولار للإنفاق على الدوري الممتاز للجولف مستقبلاً.

انتقادات دائمة

ومنذ انطلاق البطولة السعودية للجولف عام 2019، تعرضت لانتقادات واسعة النطاق، كآن آخرها الشهر الماضي، بعد أن أقيمت في ملاعب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

والغولف، تعدّ لعبة الأثرياء والسياسيين، أصبحت محط اهتمام كبير في السعودية، منذ العام 2017، ليتم افتتاح أول ملعب في العام الذي يليه، لترسيخها في المملكة التي تشهد تغييرات كثيرة خلال السنوات الأخيرة.

وإلى وقت قريب كان عدد هواة الغولف في السعودية لا يتجاوز خمسة آلاف لاعب، إلا أنها تتوسع في هذه اللعبة، وتسعى إلى استضافة أبرز اللاعبين المحترفين للعب على ملاعبها، وفقاً لموقع “غولف” الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى