ترجمات

فايننشال تايمز: هل يقترب التحالف النفطي بين السعودية وأمريكا من الهاوية؟

أفادت صحيفة “فايننشال تايمز” الأميركية، نقلاً عن مصادر، عن استعداد السعودية وروسيا ومنتجون آخرون للإعلان في اجتماع “أوبك+” في فيينا، عن خفض كبير في إنتاج النفط”، مشيرة إلى أن السعودية تسعى لرفع أسعار النفط من أجل “إغضاب الولايات المتحدة ومساعدة روسيا الاتحادية”.

“السعودية اليوم” تنشر نص الترجمة:

إنه أسبوع مهم بالنسبة لسوق النفط، لأنه من المتوقع أن تعلن مجموعة أوبك + المنتجة غدًا عن خفض كبير للإمدادات لدعم أسعار النفط. للمرة الأولى منذ سنوات، لن أكون في فيينا لحضور الاجتماع – أول لقاء شخصي للمجموعة منذ أوائل عام 2020. موضوع نشرتنا الإخبارية اليوم هو احتمال حدوث خفض كبير وآثاره.

ما هي كمية النفط التي تعتقد أن أوبك + ستوافق على خفضها؟

اجتماع أوبك الذي سيشكل أكثر من أسعار النفط يتشكل اجتماع أوبك + غدًا في فيينا ليكون لحظة كبيرة لأسعار النفط والاقتصاد العالمي ونظام الطاقة العالمي.

قال أشخاص مطلعون على المناقشات إن التخفيضات من مليون إلى مليوني برميل يوميًا – وهي أكبر تخفيضات منذ أعماق الانهيار الوبائي – مطروحة على الطاولة.

بالنظر إلى أن بعض الأعضاء يكافحون من أجل الوفاء بحصصهم ، سيتعين على المتداولين فصل التخفيضات الاسمية عن تلك الحصص – التخفيضات “الورقية”، التي قد تحدث بالفعل في الممارسة – من التخفيضات الفعلية إلى العرض الحالي. ولكن مع ذلك، فإن أي تخفيضات كبيرة تتجاوز مليون برميل في اليوم ستكون بمثابة ضربة كبيرة للبيت الأبيض قبل شهر واحد فقط من انتخابات التجديد النصفي.

فيما يلي أربعة أسباب تجعل الاجتماع فجأة يأخذ مثل هذه الأهمية: 1. بعد شهور من التقلبات في أسواق النفط، تحاول الرياض استعادة السيطرة سجلت أسعار النفط أعلى مستوى لها منذ عام حتى تاريخه عند أكثر من 130 دولارًا للبرميل بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنها تراجعت إلى ما يزيد قليلاً عن 80 دولارًا للبرميل الشهر الماضي. توفر المخاوف من ركود اقتصادي عالمي ومرونة إمدادات النفط الروسي في مواجهة العقوبات أسبابًا لتراجع الأسعار.

كما ساعد إطلاق الولايات المتحدة ودول غربية أخرى كميات ضخمة من النفط المخزن – وهو بند أساسي في استراتيجية البيت الأبيض لخفض تكاليف الطاقة قبل انتخابات الشهر المقبل – في كبح الأسعار. لكن وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، الأخ غير الشقيق لولي العهد محمد بن سلمان ، أوضح في أغسطس / آب أن هذا يكفي.

بعد شهور من زيادة العرض، كانت المملكة مستعدة لتغيير المسار. أعلنت أوبك + خفضًا رمزيًا الشهر الماضي ، لكن التجار استمروا في البيع وسط مخاوف متزايدة – حتى داخل مجموعة المنتجين – بشأن الطلب العالمي.

قال بيل فارين برايس، المحلل المخضرم في أوبك لدى شركة إنفيروس الاستشارية إنفيروس: “أوبك عازمة على تعزيز توجهها نحو تخفيضات الإمدادات بقوة”. “يبدو أن إجراء تخفيض كبير في التأمين لدرء آثار انهيار النمو أمر محتمل”.

2. التحالف السعودي الأمريكي آخذ في التدهور، كما أن هناك خرقًا جيوسياسيًا جارياً، حيث أن التحالف المستمر منذ عقود بين واشنطن والرياض يضعف لصالح شراكة المملكة مع الكرملين.

قال كريستيان مالك من جيه بي مورجان: “لن تتردد المملكة العربية السعودية في أن تكون حازمة في هذا الوضع لأنها تعتقد أن سوق النفط بحاجة إلى الدعم، بغض النظر عن تدخل الولايات المتحدة”. وقال محللون آخرون إن السعودية لا تزال تشعر بالإحباط من عدم دعم الولايات المتحدة لأمنها في المنطقة وتؤكد بشكل متزايد استقلالها عن واشنطن.

يقول شخص مطلع على الإستراتيجية السعودية إن المملكة تعتقد أن الولايات المتحدة لم تتصرف بحسن نية ، بما في ذلك التلاعب ببياناتها الخاصة لخفض أسعار النفط. لكن التخفيضات العميقة الآن ستشكل إذلالًا للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي سافر قبل شهرين ونصف فقط إلى جدة لإصلاح العلاقات مع المملكة العربية السعودية – الدولة “المنبوذة”.

كما أشار إليها الرئيس سابقًا – وقال وافقت المملكة على “خطوات إضافية” لزيادة المعروض من النفط. منذ ذلك الحين، أصبحت المملكة العربية السعودية أكثر غضبًا من استمرار إدارة بايدن في الإفراج عن النفط من مخزونات الطوارئ، والأهم من ذلك ، جهود وزارة الخزانة الأمريكية لفرض حد أقصى لسعر صادرات النفط الروسية.

كما أفاد زميلنا جيمس بوليتي هذا الصباح ، تحاول الولايات المتحدة كسب الدعم لخطة الحد الأقصى للأسعار من خلال الترويج لمقدار الأموال التي ستدخرها الاقتصادات الناشئة بسبب النفط الأرخص – وهي رسالة بالكاد تريد دول أوبك + سماعها . علاوة على ذلك ، زاد قلق منتجي أوبك الخليجيين من احتمال تطبيق مثل هذه الآلية عليهم في يوم من الأيام ، وفقًا لمستشارين مطلعين على المناقشات. كما أخبرنا كيفن بوك ، العضو المنتدب لشركة ClearView Energy Partners ، هذا الأسبوع: “هذا هو الجزء الذي يواجه فيه الدبلوماسيون الذين يتحدثون عن الحدود القصوى للأسعار التنظيمية منتجين يتحدثون عن التخفيضات المادية للإمدادات.

قبل كل شيء، لن يعتبر أي شخص في واشنطن توقيت تخفيضات أوبك + ، قبل شهر واحد فقط من انتخابات التجديد النصفي الحاسمة للكونغرس ، مصادفة. التضخم وارتفاع تكاليف الطاقة بما في ذلك أسعار البنزين الأمريكية المرتفعة في وقت سابق من هذا العام ، هي مواضيع إعلانات الهجوم الجمهوري. إذا نجحت أوبك + في رفع أسعار النفط والبنزين مرة أخرى الآن في تحد للبيت الأبيض ، فسيكون ذلك هدية لخصوم بايدن.

3. بينما التحالف السعودي الروسي يزداد قوة اللافت أيضًا أن الرياض يجب أن تختار هذه اللحظة لمضاعفة تحالفها المستمر منذ ست سنوات مع موسكو – تمامًا كما حشد فلاديمير بوتين مئات الآلاف من القوات الجديدة إلى أوكرانيا ويصدر تهديدات غامضة للغرب بشأن التصعيد النووي. حتى إذا كانت بعض الشخصيات في صناعة النفط الأمريكية متعاطفة مع جزء من حجة المملكة العربية السعودية – بأنها بحاجة إلى تشجيع المزيد من الاستثمار في جميع أنحاء العالم لتجنب أزمة الإمدادات في السنوات المقبلة – فإن قرار الانحياز بشكل فعال إلى جانب موسكو سوف يسبب القلق في واشنطن. .

لقد قامت موسكو بتسليح إمدادات الغاز ضد أوروبا. إذا تعاونت المملكة العربية السعودية مع روسيا لرفع أسعار النفط في وقت تحاول فيه الولايات المتحدة خفض عائدات موسكو – والاقتصاد العالمي يتعثر – فستعود الأسئلة حول فوائد دعم واشنطن الطويل الأمد للرياض إلى الواجهة بسرعة.

4. المصداقية السعودية على المحك الرياض تواجه امتحاناً أيضاً. ودفعت أنباء مناقشة التخفيضات أسعار النفط للارتفاع بنسبة 5 في المائة أمس. لذا فإن خفض أي شيء أقل من حوالي مليون برميل في اليوم قد يخاطر بإحباط السوق ، مما يؤدي إلى مزيد من المبيعات. يقول المحللون إن سوق النفط تواجه مخاطر غير مسبوقة في الاتجاهين في الوقت الحاضر. من ناحية أخرى ، يهدد احتمال حدوث ركود عميق – الناجم إلى حد كبير عن ارتفاع تكاليف الطاقة في جميع أنحاء العالم في أعقاب غزو بوتين لأوكرانيا – بمزيد من الانخفاضات في أسعار السلع الأساسية.

عندما هزت الأزمة المالية العالمية أسواق النفط في عام 2008 ، تراجعت الأسعار بأكثر من 100 دولار للبرميل في غضون بضعة أشهر. لكن المخاطر الصعودية شديدة أيضًا. قد يؤدي تشديد العقوبات على روسيا إلى إزالة بعض نفطها من السوق هذا الشتاء. كرد فعل على خطة الحد الأقصى للأسعار ، قد تقرر موسكو من جانب واحد حجب العرض. أو قد يعطل 1.2 مليون برميل في اليوم من الصادرات عبر خط أنابيب ينقل النفط الكازاخستاني الذي يمر عبر روسيا.

سيزداد الطلب أكثر إذا خففت الصين من قيود Covid-19. باختصار ، قد تكون المملكة العربية السعودية على وشك خفض إمدادات النفط بشكل كبير “وسط واحدة من أضيق الأسواق في التاريخ المسجل ، وقبل انخفاض محتمل في الصادرات الروسية في وقت لاحق من هذا العام” ، قال جولدمان ساكس في مذكرة.

إنها مقامرة بعض الشيء على تحمل الاقتصاد العالمي الهش لمزيد من تضخم الطاقة. إذن كيف سيكون رد فعل الولايات المتحدة؟ قال شخص مطلع على الجهود الدبلوماسية إن الإدارة في واشنطن “مستاءة” من احتمال تعميق تخفيضات أوبك. وقال متحدث باسم الإدارة إن الإدارة لن تعلق “على ما قد تفعله أو لا تفعله [أوبك +]” ، لكنه أضاف أن تركيزها لا يزال “على اتخاذ كل خطوة لضمان تزويد الأسواق بما يكفي لتلبية الطلب على الاقتصاد العالمي المتنامي”.

لكن المحللين قالوا إن رد الفعل مرجح. قال بوب مكنالي ، رئيس Rapidan Energy Group والمستشار السابق للبيت الأبيض في عهد جورج دبليو بوش ، إنه في حين أن البيت الأبيض قد يتجاهل أي تخفيضات جديدة إذا استقرت الأسعار عند حوالي 80 إلى 90 دولارًا للبرميل ، فإن العودة إلى 100 دولار للبرميل ستدفع إلى الرد.

وأضاف “عندها سيكون من الصعب كبح جماح الكونجرس الذي من المرجح أن يطالب بتمرير نوبك” ، في إشارة إلى التشريع المناهض للكارتل الذي يستهدف مجموعة المنتجين. “من المرجح أن تواصل إدارة بايدن إصدارات SPR وقد تسحب الزناد بشأن قيود تصدير المنتجات المهددة.” (ديريك بروير وديفيد شيبارد) نقاط القوة تقترب إسرائيل ولبنان من صفقة لتمهيد الطريق لاستخدام حقل غاز متنازع عليه في شرق البحر المتوسط.

يدفع السباق لتصنيع السيارات الكهربائية موردي قطع غيار السيارات التقليديين إلى إعادة ابتكار منتجات شركاتهم . رأي: يجادل ليو لويس بأن فشل اليابان في معالجة توليد الطاقة النووية بشكل هادف بعد فوكوشيما يتركها معتمدة على واردات الغاز بعد عقد من الزمن. تعيد شركات الطاقة الصينية بيع فائض الغاز الطبيعي المسال الأمريكي إلى أوروبا لتحقيق ربح كبير وسط التباطؤ الاقتصادي في بكين.

زر الذهاب إلى الأعلى