ترجماتمقالات مميزة

فايننشال البريطانية: يخشى بعض السعوديين من التدهور بالرغم من طفرة أسعار النفط

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية مقالًا يشير إلى أن “الوضع بات أسوأ الآن” في السعودية، رغم أن اقتصادها أسرع الاقتصادات نموًا في العالم بـ2022.

“السعودية اليوم” تنشر نص الترجمة الخاصة:

كل مساء في حائل، وهي مدينة سعودية عند سفح سلسلة جبلية خشنة، تتجه منى إلى كشك الشاي الموجود على جانب الطريق، وتضيء الأنوار، وتنتظر وصول الزبائن. تحتفظ بسيرة ذاتية مطبوعة في متناول اليد ، على أمل أن يقدم لها أحدهم وظيفة أفضل.

قال الكاتب السابق: “الوضع أسوأ الآن”، على الرغم من الإصلاحات الواسعة والطفرة في أسعار النفط التي ستجعل المملكة العربية السعودية أسرع اقتصاد في العالم نموًا هذا العام.

الوظائف في حائل ، على الأقل التي قد تفكر فيها منى ، قليلة ومتباعدة. وقالت إن جهود الحكومة لزيادة العمالة السعودية ، وتوظيف الإناث على وجه الخصوص ، جديرة بالثناء ، لكنها فشلت. “لقد دعموا النساء. وقالت منى ، التي طلبت عدم نشر اسمها الحقيقي ، “لكن كل هذه الوظائف تم شغلها بسرعة”.

في ظل حكم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، كانت المملكة تمر بفترة من الإصلاحات السريعة. تريد الرياض إصلاح اقتصاد البلاد بحلول عام 2030 لتقليل اعتمادها على النفط وتوسيع القطاع الخاص وتقليل الدعم الذي كان الناس يعتمدون عليه تقليديًا. إن المخاطر كبيرة بالنسبة للأمير ، الذي يعتبر الشباب السعودي – الذين يريدون وظائف ومنازل – قاعدة دعمه. يكمن الخطر في أن الأشخاص الأكثر فقراً والأقل تعليماً ، ولا سيما أولئك الذين يعيشون خارج المدن الكبرى ، يتخلفون عن الركب لأنهم يتنافسون على وظائف ذات رواتب جيدة ، وكثير منها في العاصمة.

نتيجة للإصلاحات ، من المتوقع بشكل متزايد أن يتنافس السعوديون الذين اعتمدوا على الدعم الحكومي من المهد إلى اللحد في شكل وظائف وإعانات في القطاع العام على الوظائف في القطاع الخاص. الإصلاحات تعيد توازن العقد الاجتماعي. قال سانام وكيل ، نائب مدير تشاتام هاوس للشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “إنها مبادرة ضرورية ، لكنها تسبب بعض الألم على طول الطريق”.

ترافقت الإصلاحات الاقتصادية مع إصلاحات اجتماعية ، بما في ذلك السماح للمرأة بقيادة السيارات وإنهاء دور الشرطة الدينية. وقد نال هؤلاء ثناء الأمير محمد بين كثير من الشباب السعودي. لكنه تعرض أيضًا لانتقادات بسبب حملته القمعية على النقاد، بمن فيهم الصحفيون والمدونون ، والتي أدت مؤخرًا إلى سجن طالبة دكتوراه وأم لطفلين لعقود بسبب تغريداتها.

أثرت الإصلاحات على كثير من السكان. كما خفضت الحكومة ، التي أدخلت ضريبة القيمة المضافة في 2018 وضاعفتها ثلاث مرات لتصل إلى 15 في المائة خلال جائحة فيروس كورونا ، دعم الكهرباء والوقود ، مما رفع تكاليف المعيشة. وانخفضت البطالة إلى 10.1 في المائة هذا العام ، وهو أدنى مستوى منذ عام 2008. وبلغت البطالة بين الشباب 15 في المائة في الربع الأول من هذا العام. دخل أكثر من 400 ألف مواطن إلى سوق العمل العام الماضي حيث تدفع الحكومة لمزيد من الناس للانضمام إلى القطاع الخاص. ارتفعت مشاركة المرأة في القوى العاملة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بنسبة 35 في المائة.

إن قضية التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل وتحفيز الاستثمار في جميع أنحاء البلاد هي القضية الرئيسية لولي العهد ، وهذا يعني أن جميع المواطنين يجب أن يكونوا بطريقة ما.. قالت كارين يونغ ، زميلة أبحاث أولى في مركز جامعة كولومبيا لسياسة الطاقة العالمية ، “لقد تأثرت بالتحول”.

وأشاد صندوق النقد الدولي بالإصلاحات ونصح بمزيد من التعديلات الضريبية بينما قال إن على المملكة تكثيف الإنفاق الاجتماعي المستهدف. انتعش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية من الوباء إلى 3.2 في المائة في عام 2021. وبفضل الطفرة النفطية ، من المتوقع أن يصل إلى 7.6 في المائة هذا العام. في حين أن المكاسب النفطية السابقة أعقبتها زيادة في الإنفاق الحكومي ، تخطط المملكة العربية السعودية هذه المرة لاستخدام المكاسب غير المتوقعة لدعم احتياطياتها والاستثمار في صندوق الثروة السيادي ، الذي يشرف على مشروعات بقيمة عشرات المليارات من الدولارات في المملكة. . كان التضخم هذا العام من بين أدنى المعدلات في دول مجموعة العشرين ، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك إلى حوالي 3 في المائة الشهر الماضي.

هناك طلب كبير على السعوديين الحاصلين على المؤهلات والخبرة المطلوبة ، لكن العديد من الوظائف الأخرى تتجمع حول الحد الأدنى للأجور البالغ 4000 ريال سعودي (1000 دولار) في الشهر ، وفقًا لورقة عمل نشرها مركز هارفارد للتنمية الدولية. على الرغم من أن الأجور أعلى بكثير من الأجور المدفوعة للمهاجرين في نفس الوظائف ، إلا أن بعض السعوديين يشكون من أنها لا تكفي ، وبعضهم شغل وظيفتين.

يمكن رؤية الآثار المختلطة للإصلاحات في حائل ، حيث انتشرت مبانٍ جديدة في جميع أنحاء المدينة حيث اشترى المزيد من السعوديين منازل برهون عقارية مدعومة من الحكومة في حملة إسكان أدت إلى زيادة معدلات ملكية المنازل من 47 في المائة في عام 2016 إلى أكثر من 60 في المائة هذا العام.

قال أحمد ، الذي يقود سيارة Uber وهو يدخر لبدء امتياز مطعم خاص به: “هناك الكثير من الفرص ، ما عليك سوى الرغبة في العمل”.

لكن في تجمع اجتماعي في حائل حول القهوة والتمر ، لم يستطع عمر ، وهو سعودي محافظ اجتماعيًا ، إخفاء ازدرائه للتغييرات.

قال إنه لم يكن فقط مشهد رجال ونساء يرقصون سويًا في حفلات الرياض – وهو أمر لم يكن يتخيله قبل بضع سنوات – هو ما أزعجه ، ولكن الظروف المعيشية الأكثر صعوبة. لديك ثلاثة أرباع نفط العالم ، لديك سياحة. أين تذهب النقود؟” قال عمر ، الذي طلب عدم نشر اسمه الحقيقي. استأجرت سعوديًا وأدفع له 3000 ريال كحد أدنى. ماذا سيفعل بهذا؟ كيف يمكنه العيش عليها؟ قال: “الأقوياء يأكلون الضعفاء”.

يقول المسؤولون الحكوميون إنهم على دراية بإمكانية تخلف بعض الأشخاص والمناطق عن الركب. إنهم يخططون لسد الثغرات بمشاريع التنمية الإقليمية ، والتدريب المهني ودعم العائلات لإنشاء أعمال تجارية. كما ستوسع برنامج السعودة ، الذي يفرض توظيف السعوديين في عدد متزايد من القطاعات. في حزيران (يونيو) ، وجه الديوان الملكي حوالي 2.8 مليار دولار من المدفوعات المباشرة للأشخاص المسجلين في الضمان الاجتماعي وحساب المواطن ، وهو برنامج دخل أساسي.

وقال مسؤول إن مئات المليارات من الريالات استثمرت أو خصصتها الحكومة والقطاع الخاص للمناطق. ويشمل ذلك 60 مليار ريال سعودي للمنطقة الشمالية حيث تقع حائل.

في غضون ذلك ، يسافر الكثيرون في حائل إلى العاصمة للعمل. عاد البعض غير راضين عن الفرص المتاحة هناك. قال شاب يبيع سجائر بطريقة غير مشروعة من صندوق سيارة في حائل ، إنه عاد من الرياض بعد أن وجد وظائف مطعم هناك فقط. “لم أكن محظوظًا.”

زر الذهاب إلى الأعلى