أخبارمقالات مميزة

عبر الإيميلات و(SMS).. رسائل الاحتيال تغزو هواتف “السعوديين”

في الوقت الذي يشكو فيه المواطنون من ازدياد الرسائل الاحتيالية التي تصل إلى هواتفهم، كرسائل (SMS) أغلبها من أرقام أجنبية، لا آلية واضحة لدى مقدمي خدمات الاتصالات لوضع حد لها.

وشكا مواطنون على وسائل التواصل الاجتماعي من الرسائل، والتي تأتي أغلبها على هيئة أنها مرسلة من بنوك ومصارف محلية وعالمية، أو إبلاغ المستخدمين على اختيارهم للحصول على جوائز، وأخرى تنبئهم أن هناك مشاكلهم في حساباتهم البنكية.

رسائل الاحتيال

وفي “تويتر” سرد مواطنون معاناتهم مع رسائل الاحتيال المتكررة، منهم “عبدالله الخريف” الذي أوضح أن 5 اتصالات احتيالية، تصله في الأسبوع الواحد.

وقال “آخرهم قبل شوي، فقد الأمل وصار يسبني تم حضرته بعد ما رفعت بلاغاً عليه” وأشار إلى أن صاحب الاتصال، زعم أنه من هيئة الاستثمارات ومتصل من رقم جوال”.

وأضاف “انشروا واخزنوا هذا الرقم عندكم 330330 دقيقة من وقتك وساهم بحضرهم لإنقاذ أي شخص من البسطاء قد يقعون ضحيّة”.

بينما حساب آخر، أفاد أن رسائل النصب، تصله من “مصر” مشيراً إلى أحدهم تحدث معه على تطبيق “الواتساب” وأراد إيهامه بأنه حصل على كنز من الذهب في أرض زراعية، وقد اختار رقمه بناء على توصية من مهندس قال إنه اسمه “جمال”

سيل من الإيميلات

إلى ذلك قال، “أبوبكر الأنصاري” إنه تعرض لسيل من الإيميلات والاتصالات الاحتيالية التي تجاوزت 25 رسالة بريد “الإيميل” في الأسبوع.

وأضاف أنه تلقى اتصالات من أجل طلب خدمة لدى جهات في المملكة وقال “ولكن الحمد الله ما تجاوبت مع ايميلات ولا رسائل ولا اتصالات وطبعا كان المعدل 1 او 2 في الأسبوع طبيعي”.

“روبوتات”

من جهته كتب “نواف الجغثمي” “أحيانا يكون المتحدث روبوت وفي حالة الرد ولو بكلمة واحدة، يتم التأكد من ان الطرف المستهدف بشر، ويتم تعميم الرقم على روبوتات أخرى لتجري محاولات جديدة ولذلك -في رأيي – من الأفضل عدم الرد على الأرقام الغريبة والتبليغ عن الاتصال”.

وأوضحت “بنت نورة” أن والدها قبل وفاته تعرض لهذه الرسائل، وأن مرسليها سرقوا عليه من حسابه 20 ألف ريال، وبعد وفاته فتحت جوال أبيها، فلقيت أنهم مستمرين بالاتصال.

آخرون أوضحوا تعرضهم للرسائل ذاتها إلى أنهم تعاملوا معها بالإبلاغ لدى شركة الاتصالات التي بدورها تعمل على حجب هذه المعرفات.

خدمة الإبلاغ

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد دعت في وقتٍ سابق جميع مستخدمي خدمات الاتصالات المتنقلة لعدم الاستجابة لمثل هذه الرسائل المجهولة الواردة عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS).

وحثت المستخدمين على الإبلاغ عن تلك الرسائل عبر خدمة (الإبلاغ عن رسائل الاحتيال) المجانية، وذلك بإعادة إرسال الرسالة النصية الواردة للمستخدم إلى الرقم (330330)، الأمر الذي سيمكن الجهات المعنية من اتخاذ الإجراءات النظامية، وفصل الخدمة عن الأرقام التي يثبت استخدامها في عمليات الاحتيال، والتنسيق مع الجهات المعنية لاستكمال عمليات القبض على مرتكبي مثل هذه الجرائم واتخاذ الإجراءات اللازمة

زر الذهاب إلى الأعلى