ترجماتمقالات مميزة

صحفي بريطاني: لم أصدق ما رأيته في زيارتي إلى السعودية

كشف صحفي بريطاني عن تفاصيل مثيرة لزيارته المملكة العربية السعودية، مؤكدًا أنها تشهد تغييرًا اجتماعيًا متعمدًا وعميق الأثر ودراماتيكيًا.

وقال الصحفي ريتشارد كويست بتقريره لشبكة “سي أن أن” الأمريكية إنه يصعب زيارة الرياض دون أفكار مسبقة وصور نمطية وأحكام مسبقة.

“السعودية اليوم” تنشر نص الترجمة الخاصة:

لقد رأيت البلدان تتغير من قبل، لكنني لا أعتقد أنني رأيت شيئًا مثل التغيير الذي يحدث في المملكة العربية السعودية. إنه ليس مثل سقوط أوروبا السوفيتية ، ولا الاضطرابات التي شهدتها سريلانكا مؤخرًا. تغيير السعودية متعمد وعميق الأثر ودراماتيكي.

من الصعب زيارة المملكة العربية السعودية بدون مجموعة من الأفكار المسبقة والصور النمطية والأحكام المسبقة التي تتسلل إلى ما يتوقعه المرء. بعد كل شيء ، أمضت البلاد العقود الخمسة الماضية في حماية نفسها من العالم الخارجي – وحتى وقت قريب – مما يجعل من الصعب جدًا على أي شخص زيارتها ، ما لم يكن في رحلة دينية إلى مكة المكرمة.

لقد سمعنا جميعًا كيف يجب أن تكون المرأة مغطاة بالكامل ومحجبة ، ولا اختلاط بين الجنسين وشرطة دينية متشددة لا هوادة فيها. بصراحة ، سيكون من المفاجئ إذا أراد السياح الغربيون الذهاب في إجازة هناك – من الصعب قضاء وقت ممتع في تلك البيئة القمعية.

لذا فإن قرار قيادة الأمة بتفجير أعاصير من الهواء النقي عبر البلاد قلب المكان كله رأساً على عقب. كجزء من هذا التغيير ، تنفق السعودية مبالغ فاحشة من المال لإنشاء مدن جديدة ومناطق جذب سياحي – تخطيط طويل الأجل لعالم ما بعد النفط. في السعودية اليوم ، هناك ثابت واحد فقط: التغيير بسرعة فائقة.

سيكون من السخف الذهاب إلى أبعد من ذلك دون الحديث عن الرجل الذي يقف وراء هذه التغييرات – ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، المعروف باسم MBS. ولا يمكن إجراء أي نقاش حول محمد بن سلمان دون الإشارة إلى الجدل الذي يولده.

محمد بن سلمان هو مهندس إصلاحات المملكة العربية السعودية. إنه يقوم بتحديث الاقتصاد بسرعة هائلة ، ويخلق فرصًا هائلة داخل البلاد ، لكنه يتعرض أيضًا لانتقادات شديدة بسبب سجل المملكة العربية السعودية في مجال حقوق الإنسان.

يقول الكثير إنه كان انتقائيًا في إصلاحاته. بينما قام بتغيير القوانين الشهيرة التي تسمح للمرأة بقيادة السيارة ، يقول النقاد إنه لا يزال هناك مجال ضئيل للغاية للمعارضة العامة.

يوضح مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي النقطة: تقرير استخباراتي أمريكي يقول إن محمد بن سلمان كان وراء مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي. نفى محمد بن سلمان بثبات وحزم الأمر بالقتل ، لكنه قال إنه يتحمل المسؤولية كقائد سعودي.

أطرح هذا الآن لأنه جوهر التناقض الذي هو السعودية اليوم: لقد تم الإشادة بمحمد بن سلمان لإجراء إصلاحات مجتمعية واقتصادية ، وإعطاء حريات جديدة لملايين السعوديين العاديين ، ومع ذلك هناك هذا الجانب المظلم للإصلاحات الذي يسيء إلى القيم الغربية والقيم الغربية. يمنع المصادقة الكاملة.

واجه الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا التناقض عندما زار السعودية في يوليو / تموز ، وازنًا بين احتياجات النفط السعودي والقوة الاقتصادية مع محاولة عدم الظهور بمظهر مريح للغاية مع الرجل الذي يقول مكتب المخابرات الوطنية إنه وافق على القتل. إنه تناقض يمكن رؤيته من نواح كثيرة من قبل أي شخص يزور هذا البلد المذهل

المارد خرج من القمقم

هناك حقيقة واحدة يذكرني بها الجميع هنا بتردد قريب من المانترا: غالبية الناس في المملكة العربية السعودية تقل أعمارهم عن 30 عامًا (ما يزيد قليلاً عن 40٪ أقل من 25 عامًا!). لا يوجد مكان يعرض ذلك أفضل من البوليفارد.

هذه منطقة ترفيهية جديدة في المدينة ، حيث يمكن للشابات أن يختلطن بشكل علني مع الرجال والنساء يمكنهن ارتداء الحجاب أم لا – اختيارهن. (نعم أعلم ، يمكن للتقاليد والضغط الاجتماعي إجبارك على القيام بأشياء لا تريد القيام بها ، لكننا نتحدث عن التقدم والتقدم المجتمعي ليس مرتبًا ومرتبًا أبدًا).

في السعودية ، لم أتوقع أبدًا أن أرى رجالًا ونساء يختلطون معًا ، ودي جي يضخون ألحانًا عالية وحشودًا تتأرجح على الموسيقى.

ومع ذلك هناك أمام عيني.

“حدث هذا فقط في السنوات الخمس الماضية ،” توضح رجاء الصانع. بصفتها طبيبة أسنان ، ألّفت الصانع أيضًا كتاب “فتيات الرياض” ، وهو حكاية خيالية لأربع نساء وحياتهن العاطفية المعقدة والتي أطلق عليها اسم “الجنس والمدينة” في السعودية.

إذن كيف هذا البلد ، حيث لا يزال الأذان يرن بصوت عالٍ خمس مرات في اليوم ، يتفاوض بشأن تغيير هائل مع الالتزام بالتقاليد والقداسة الدينية؟

هل يمكنك إعادة بناء المنزل دون هدمه حول أذنيك؟

هذا هو لغز المملكة العربية السعودية: محاولة احترام ماضي البلاد مع إدخال إصلاحات تهدف إلى إفادة السكان المحليين وجذب السياح إلى مكان يمكن أن يشعر بأنه غير مكتشوف – سلعة نادرة في عصر السفر الحديث.

الوجهات السياحية في البلاد هنا وتنتظر. إن تجديد قلعة المصمك المهيبة في الرياض ، حيث بدأت أسرة آل سعود حكم البلاد في عام 1932 ، أصبح الآن أمرًا ضروريًا لأي زائر. كما هو الحال في حي الطريف – أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو والذي تم ترميمه بهذه العناية والتفاصيل الأثرية. عندما يقولون في السعودية “لا نفقة” ، فإنهم يتحدثون عن جامعة مختلفة للإنفاق.

أخذني الصانع في جولة في سيارتها – لا تزال قيادة النساء في السعودية أمرًا جديدًا ، وفي حين أن الحقيقة الرئيسية هي التقدم ، لا تزال هناك حالات شاذة صارخة. تحتاج المرأة إلى إذن ولي الأمر للزواج أو نقل الجنسية. إنه أحد جوانب “العمل نصف الذي تم إنجازه” في الإصلاح السعودي.

كتاب الصانع “فتيات الرياض” ليس صدفة بالمعنى التقليدي ، لكنه في السعودية صفقة كبيرة.

تقول: “أعتقد أن امرأة تكتب عن قضايا المرأة وحبها والحياة الاجتماعية اليومية ونضال العمل ، والنضال من أجل معالجة هذه الحياة”.

إنها أيضًا منفردة بشأن ما يحدث الآن في البلاد. تقول: “نحن حريصون جدًا على التعلم … حريصون جدًا على امتلاك هذه الثقافة.”

الوقت لتناول القهوة

لا توجد مشروبات كحولية في السعودية. حقيقة بسيطة.

نعم ، هناك حديث حول ما إذا كان سيتم السماح للفنادق أو المطاعم أو أماكن معينة للأجانب بتقديم النبيذ والبيرة وما إلى ذلك في المستقبل البعيد. بعد كل شيء ، إذا كنت تنوي فرض رسوم على صناعة السياحة الخاصة بك ، فإن عدم وجود مثل هذه الإراقة يضع المرء في وضع غير مؤاتٍ للغاية مقابل الوجهات الأخرى.

المكان الذي تتفوق فيه الرياض هو العدد الهائل من أماكن تناول القهوة. مع عدم وجود بارات ، انتشرت المقاهي ذات الطراز الغربي في كل مكان خلال السنوات القليلة الماضية. إنه اقتصاد اجتماعي بسيط: خفف من القواعد وتصبح المقاهي مكانًا للقاء ، على الرغم من أن القليل منها مثل MW Café.

يمتلك MW مالكًا غير محتمل للغاية ، من الولايات المتحدة وله قصة لا تصدق ترويها. عُرف مؤتة بيل ذات مرة باسم مغني الراب نابليون. كان عضوًا في مجموعة Outlawz التي أسسها صديقه الراحل توباك شاكور.

في بلد يمر بمثل هذا التغيير العميق ، لا يتوصل سوى الأحمق إلى استنتاجات شاملة ، لأننا في وسط العاصفة ومن الصعب رؤية النتيجة النهائية.

لذلك ، أقوم بزيارة العلا ، وهي مدينة قديمة شاسعة تقع على طريق البخور الذي يعبر هذا الركن من الشرق الأوسط ، ومقابر الحِجر القريبة ، وهي أول موقع تراث عالمي لليونسكو في البلاد ، حيث يجري تنفيذ مشروع ترميم ضخم.

هنا يتم إنفاق الأموال للحفاظ على الماضي ، والمزيد من الأموال على المباني ذات المرايا مثل قاعة حفلات مرايا ، وهي عمل فني بحد ذاته. يعيش الاثنان معًا على ما يبدو في وئام.

في العلا ، شيد الأنباط مقابر رائعة في القرن الأول قبل الميلاد. بقيت الأنقاض دون مساس لما يقرب من 2000 عام وتمثل منجم ذهب لعلماء الآثار.

تقول جين مكماهون ، عالمة آثار تنقيب في المنطقة: “المملكة العربية السعودية هي واحدة من آخر الفرص التي لدينا لاكتشاف شيء جديد تمامًا حول كيف أصبح البشر هم البشر الذين نحن عليه اليوم”. “نعتقد أن هناك منازل من العصر الحجري الحديث [هنا] يعود تاريخها إلى حوالي 7000 عام.”

يرتكز التغيير الذي يحدث اليوم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية على الجهود المبذولة لتأسيس ماضيها الحقيقي ، وهو شيء يمكن للزوار رؤيته بأنفسهم في مكان من المؤكد أنه سينافس المدن القديمة مثل البتراء في الأردن وأفسس في تركيا في السنوات القادمة.

ما اكتشفته ، سواء في شوارع الرياض المزدحمة ، في جبال عسير الباردة أو استكشاف الماضي القديم في الحجر – من اجتماعي إلى تجاري ، إلى أثري ، إلى الحياة اليومية – هو أن كل شيء في المملكة العربية السعودية يبدو أنه يتغير .

هناك ملحق واحد لزيارتي أعتقد أنه ربما يُظهر الصعوبة التي يواجهها الجميع عندما يتعلق الأمر بالسعودية: بعد أسبوع من مغادرتي ، في مارس ، أعدمت البلاد 81 شخصًا في يوم واحد ، بسبب جرائم إرهابية.

إنه رقم مذهل. كيف وأسباب للآخرين. بالنسبة لي ، فإنه يثير السؤال حول المدى الذي يمكن أن تذهب إليه المملكة العربية السعودية لجلب العالم قبل أن تصبح التجاوزات أكثر من اللازم.

أو ربما تكون هذه التناقضات هي بالضبط ما يجعل البلد ساحرًا للغاية – يمكن أن يكون صعبًا وقبيحًا وقاسًا ، ولكنه أيضًا يأسر وينشط ويحسن حياة الأمة.

زر الذهاب إلى الأعلى