ترجمات

وول ستريت جورنال الأمريكية: السعودية تتيح شرب الخمور في مدينة نيوم

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن السعودية تخطط لتقديم الخمور بأنواعها المختلفة والكوكتيلات التي تحتوي على الكحول في منتجع “سندلة” على البحر الأحمر، والذي يقع  بمدينة نيوم المستقبلية.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مقربين من المشروع ووثائق للمخططات، أن المشروع يخطط لوجود نبيذ حقيقي، ومتاجر تجزئة لهذا الغرض، حتى لو لم يتم ذكر كلمة كحول في وثائق المخطط.

“السعودية اليوم” ينشر نص الترجمة الخاصة:

تخطط شركة نيوم السعودية العملاقة المستقبلية في المملكة العربية السعودية لتقديم النبيذ والكوكتيلات والشمبانيا في منتجع شاطئي من المقرر افتتاحه العام المقبل ، وفقًا لوثائق التخطيط والأشخاص المقربين من المشروع ، في ما سيكون أول من المملكة المحافظة حيث الكحول محظور.

إن بيع الكحول، إذا سُمح به ، سيمثل علامة فارقة محفوفة بالمخاطر للتحول الاقتصادي والثقافي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، والذي يهدف جزئيًا إلى جذب السياح الأجانب وتشجيع رجال الأعمال المغتربين على العيش والعمل هناك.

باعتبارها موطنًا لأقدس المواقع الإسلامية في مكة والمدينة ، تصور المملكة العربية السعودية نفسها على أنها مثال على الأخلاق الإسلامية ، والسماح للكحول – الذي يعتقد العديد من المسلمين أنه يحظره القرآن – يمكن أن يؤدي إلى رد فعل عنيف بين السعوديين الأكثر تقوى والعالم الإسلامي الأوسع . ومع ذلك ، يقول الوافدون في استطلاعات الرأي إن الحصول على الكحول سيكون مهمًا لنوعية حياتهم في نيوم ، وهي مجموعة مترامية الأطراف من التطورات على أرض بحجم ماساتشوستس توصف بأنها مستقبل المملكة.

يقع منتجع نيوم على جزيرة على البحر الأحمر تسمى سندالة ، ويتوقع أن يقدم بار نبيذ فاخر وبار كوكتيل منفصل وبارًا “للشمبانيا والحلويات” ، وفقًا لوثائق التخطيط المؤرخة في يناير والتي اطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال ، وكذلك الأشخاص القريبون من تطوير نيوم.

تدعو الخطط أيضًا إلى إنشاء متجر نبيذ للبيع بالتجزئة مع “شاشة عرض عمودية مذهلة على الحائط”.

تُظهر الصور الموجودة في مخطط رئيسي لسندلة ، بتاريخ يونيو ، نادلًا يصب كوكتيلات أمام زجاجات من ما يبدو أنها علامات تجارية فاخرة من الفودكا والويسكي والنبيذ ، ويجلس الضيوف حول زجاجة شامبانيا وكعك مبردة. وتظهر صور أخرى نساء يرتدين البكيني والرجال عاري الصدر ، نادرا ما يشاهدون في المملكة العربية السعودية ، يتسكعون على اليخوت ويستحمون في حمامات سباحة لا متناهية ، في إيماءة أخرى لكيفية تحدي مشاريع نيوم للأعراف الثقافية للمملكة.

وجاء في وثيقة التخطيط أن “سندلة” “ستعمل على إشعال البحر الأحمر كوجهة جديدة لليخوت الفاخرة وستجذب بعضًا من أكثر الأشخاص ثراءً وتأثيراً في العالم”.

في حين أن الخمور الخالية من الكحول والبيرة والكوكتيلات أصبحت شائعة في المملكة العربية السعودية ، قال الأشخاص المقربون من نيوم إن المشروع يخطط لنبيذ فعلي ، حتى لو لم يتم ذكر كلمة كحول في وثائق التخطيط.

يمكن أن يوفر الموقع البحري لسندلة غطاء لأن الكحول لن يتم تقديمه في شبه الجزيرة العربية الرئيسية. يُحظر بيع وحيازة واستهلاك الكحول في المملكة العربية السعودية ، ويعاقب عليه بالسجن والغرامات واحتمال الجلد.

في السنوات الأخيرة ، خفف الأمير محمد ، الحاكم الفعلي للمملكة ، قوانين الأخلاق الصارمة ، مما سمح للجنسين بحرية الاختلاط ، وسمح للمرأة بقيادة السيارات ، وإعادة فتح دور السينما ، كجزء من حملة لفتح البلاد أمام المال والزوار الدوليين. من المتوقع أن يكون لنيوم قوانينها الخاصة المنفصلة عن المملكة الأوسع ولكنها تابعة للملك ، الملك سلمان ، والد ولي العهد.

ولم يرد ممثلو نيوم والحكومة السعودية على طلبات التعليق.

قدم المسؤولون السعوديون في الأشهر الأخيرة رسائل مختلفة حول بيع الكحول ، ويمكن للحكومة أن تقرر في النهاية عدم السماح بشرب الكحول في أي مكان في المملكة ، بما في ذلك نيوم.

في مقابلة نُشرت في مايو في صحيفة أبوظبي الوطنية ، قال أندرو ماكيفوي ، رئيس السياحة في نيوم ، إن قوانين المشروع ستلائم “طموحات أولئك الذين نحاول جذبهم للعمل والعيش هنا” وأن “الكحول بالتأكيد ليس من الطاولة.”

في بيان لاحق ، نفت الحكومة السعودية أجزاء من تعليقات السيد ماكيفوي ، قائلة إن نيوم ستكون خاضعة لسيادة المملكة العربية السعودية ولكن لديها قوانين اقتصادية خاصة. منذ ذلك الحين ، غادر السيد ماكيفوي Neom ، وفقًا لملفه الشخصي على LinkedIn. لم يرد على رسالة تطلب التعليق.

وقالت الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود ، مساعدة وزير السياحة بالمملكة ، أمام حلقة نقاش في المنتدى الاقتصادي العالمي في مايو / أيار رداً على سؤال حول البيع: “الإجابة المختصرة هي أننا سنواصل قوانيننا الحالية”. من الكحول.

وأضافت: “لقد تفوقنا على المستوى العالمي عندما يتعلق الأمر بالسياحة بما نقدمه حاليًا”.

يأتي النقاش حول إضفاء الشرعية على الكحول ، جزئيًا على الأقل بالنسبة لنيوم ، في الوقت الذي يخرج فيه الأمير محمد من سنوات من العزلة الدبلوماسية بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي ، ومع ارتفاع أسعار النفط الذي يمنح المملكة المزيد من المال وحرية تنفيذ التغييرات.

نيوم هي مجرد جزء واحد من استراتيجية السياحة الأكبر التي تبلغ قيمتها تريليون دولار والتي تنفذها المملكة العربية السعودية في محاولة لجعل البلاد واحدة من أكثر الدول زيارة على مستوى العالم. وقد صممه الأمير محمد لمنع تسرب الإنفاق السعودي إلى المزيد من الدول الصديقة للسياحة وإنشاء قطاعات صناعية جديدة تعمل على تنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط ، وفقًا لوثائق التخطيط السابقة التي اطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال.

تشمل العناصر الأخرى في نيوم أكثر تطورات المشروع طموحًا ، وهو هيكل يبلغ ارتفاعه 1600 قدم يسمى الخط ويبلغ طوله 75 ميلًا تقريبًا ، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في يوليو. تخطط نيوم أيضًا لإنشاء مدينة صناعية على شكل مثمن ، تسمى Oxagon مع نصفها عائم على البحر الأحمر ، بالإضافة إلى منتجع شتوي من 30 طابقًا مبني على جانب جبل.

تُظهر صفحات خطة Oxagon الرئيسية ، التي شاهدتها صحيفة وول ستريت جورنال ، كيف يعتزم المهندسون اقتطاع الميناء من الأرض ، وتفاصيل الخطط المعمارية على الموقع بما في ذلك المساكن والمدرسة والملعب الرياضي والعيادة.

لكن مثل هذه المشاريع تفصلنا عن اكتمالها سنوات أو عقود في حالة الخط. من المتوقع افتتاح سندلة في عام 2023 وهي من بين أقرب المشاريع على الاكتمال في نيوم.

تُظهر صور الأقمار الصناعية نشاط البناء في جزيرة السندلة، التي ستقع على بعد أميال قليلة فقط عبر البحر الأحمر من منتجع شرم الشيخ السياحي في مصر، حيث يتم تقديم الكحول. كما ستشمل سندلة مرسى وملعب جولف.

زر الذهاب إلى الأعلى