ترجماتمقالات مميزة

شبكة أمريكية تروي جزءاً من مآسي (هدد جدة)

قالت إن هدم أحياء كاملة هو من أجل السياحة والثروة

اعتبرت شبكة NPR الأمريكية، ما تتعرض له أحياء سكنية في مدينة جدة، بأنه هدم لهذه الأحياء، من أجل إفساح المجال أمام السياحة وتدفق الأموال.

وقالت الشبكة، وهي محطة إذاعية محلية أمريكية، إن الحكومة تركت الناس في أحياء جدة، أمام خيارات محدودة للغاية، كما أن تدمير الأميال من المناطق السكنية سبب نقصاً في المعروض من الشقق والمنازل، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الإيجارات.

وفي هذه الترجمة يعيد “السعودية اليوم” نشر ما نشرته الشبكة:

في حي قديم منهار في مدينة جدة الساحلية، تنتظر امرأة مسنة تحت أشعة الشمس ركوبها. وجهها مغطى بالنقاب، باستثناء عينيها وأنفها.

“الحياة جيدة، كل شيء جيد”، تقول لـ NPR، لكن الهدم جلب لنا الألم”. ورفضت الكشف عن اسمها خوفا من الحكومة.

وفي وقت سابق من العام، أعلنت الحكومة السعودية عن مشروع بقيمة 20 مليار دولار لإعادة تطوير المناطق القديمة في جنوب جدة، ثاني أكبر مدينة في المملكة، لجذب السياح والأجانب الأثرياء. لكن مئات الآلاف من الأشخاص سينزحون في هذه العملية، وكثير منهم من مجتمعات المهاجرين من الطبقة العاملة. على الرغم من أن المعارضة في المملكة العربية السعودية محفوفة بالمخاطر، إلا أن بعض المتضررين تحدثوا مؤخرا إلى NPR حول هذا الموضوع.

وسيشمل المشروع المباني الشاهقة الفاخرة والفنادق والحدائق ودار الأوبرا والملعب وحوض السمك والمتاحف. كل هذا سيؤثر على 60 حيا، وهي مساحة تبلغ مساحتها حوالي 13,000 ملعب لكرة القدم، وفقا لحسابات صور الأقمار الصناعية التي أجرتها منظمة العفو الدولية، التي تقول إن المشروع ينتهك حقوق الإنسان.

وتستخدم معدات ثقيلة لهدم المباني في 14 مارس آذار في إطار مشروع بقيمة 20 مليار دولار من المتوقع أن يؤدي إلى تهجير مئات الآلاف من الأشخاص في مدينة جدة السعودية.

وقد هدمت أحياء بأكملها بالفعل منذ بدء الهدم العام الماضي. تم هدم سوق قديم ضخم معروف ببيع المجوهرات الذهبية والمنتجات والأدوات المنزلية، مما أدى إلى قطع مصدر رئيسي للعيش للعديد من السكان.

إنذار المنازل بالإخلاء

وفي أحياء أخرى، تم تمييز صفوف المنازل والمحلات التجارية بكلمة بالطلاء الأحمر بالرش: “إخلاء”، وتعني العربية كلمة “إخلاء”. هذه هي الطريقة التي تسمح بها الحكومة للناس بمعرفة أنهم بحاجة إلى المغادرة، وبسرعة.

يحصل معظم الناس على أسبوع واحد فقط للمغادرة، وفي بعض الأحياء، يخبر السكان NPR أنه لم يكن لديهم سوى إشعار قبل 24 ساعة.

لافتة عند مدخل أحد الأحياء تحذر السكان من مغادرة منازلهم مع ممتلكاتهم قبل الهدم. تقوم الحكومة السعودية بتجديد أجزاء كبيرة من جدة.

مجتمع مهاجر يفقد مكان تجمعه

كبوابة إلى مدينة مكة المكرمة الإسلامية المقدسة، تعرف جدة بأنها المكان الأكثر تنوعا ثقافيا في المملكة.

جاء العديد من سكان جدة المولودين في الخارج إلى البلاد للحج إلى مكة المكرمة منذ عقود واستقروا هنا. وتقول جماعات حقوق الإنسان إن بعضها موثق لكن الكثير منها ليس كذلك، وغالبا ما تواجه تمييزا من قبل المواطنين السعوديين والحكومة.

في أحد الأحياء التي سيتم هدمها قريبا، هناك مقهى مزدحم يرتاده مهاجرون من السودان. يجلس عشرات الرجال في الخارج مع أكواب صغيرة على البخار. يوجد داخل المقهى الصغير ولكن الكامل وعاءان كبيران من القهوة السودانية الجبينا – مشروب قوي مثل القهوة التركية ، ولكنه متبل بالكثير من الزنجبيل.

“هذا هو المكان المناسب للجميع للقدوم إليه بعد يوم طويل من العمل”، كما يقول حسن، 45 عاما، الذي يتواجد في المقهى ويعطي NPR اسمه الأول فقط للتحدث بحرية.

“ستجد هنا القهوة السودانية والطعام السوداني في مكان قريب وخياط سوداني وحتى صديق سوداني للتحدث معه. كل شيء رخيص والجميع ودودون”.

لكن من المتوقع أن يتم هدم هذا المقهى، مثل كل شيء آخر حوله، قريبا.

سيتعين على حسن الانتقال مرة أخرى بعد أن أجبر بالفعل على الانتقال قبل بضعة أشهر. كان حيه القديم واحدا من أوائل الأحياء في جدة التي خضعت للهدم.

يقول: “بعد أربع وعشرين ساعة من تلقيي أنا وجيراني إشعار الإخلاء، انقطعت خدمات الكهرباء والمياه لدينا”. “نامت بعض العائلات في الخارج لعدة أيام قبل أن يتمكنوا من معرفة إلى أين يذهبون بعد ذلك. كل هذا حدث فجأة”.

فمن ناحية، يعتقد حسن أن المنطقة بحاجة ماسة إلى الإصلاح. الشوارع قذرة وضيقة، والخدمات العامة الأساسية غير موجودة. ويشكو السكان من أن الطرق سيئة للغاية لدرجة أن سيارات الإسعاف وسيارات الإطفاء لم تتمكن من الوصول إلى معظم الشوارع.

من ناحية أخرى، يرى حسن أن الخطة الجديدة كان لها تأثير مدمر على مجتمع مهمش لديه بالفعل خيارات محدودة للازدهار.

يقول: “كانت هذه فرصتنا الأخيرة لنكون مجتمعا معا والاستمتاع بثقافتنا”. “من الآن فصاعدا، لن يكون هناك سوى العمل والمنزل، وليس هناك مكان آخر نذهب إليه.”

التجوال على شاطئ جدة

تمرر السعودية بعض الإصلاحات الليبرالية لكنها تتبع نهجا استبداديا تجاه إصلاحات أخرى، خطة التنمية هي جزء مما أطلق عليه ولي عهد محمد بن سلمان رؤية 2030. وقد أدخل إصلاحات شاملة سمحت لدور السينما بفتح أبوابها وللنساء بقيادة السيارات والعمل، في محاولة لفتح البلاد وتنويع اقتصاد يعتمد على مبيعات النفط.

وفي الوقت نفسه، أشرف ولي العهد على قمع الحريات المدنية وقمع أي شيء ينظر إليه على أنه معارضة.

تقول دانا أحمد، الباحثة في شؤون المملكة العربية السعودية في منظمة العفو الدولية في بيروت، إن الطريقة التي اتبعها المسؤولون السعوديون بشأن خطة التنمية في جدة تثير قلق مراقبي حقوق الإنسان. فشل المسؤولون في إعطاء إشعار كاف للسكان، على الرغم من أنهم كانوا يعرفون الخطة قبل أشهر. وكان التواصل حول التطور بشكل عام غير موجود.

وقال السكان لـ NPR إنهم اكتشفوا عملية هدم مخطط لها عبر رسالة نصية جماعية غير شخصية، ووفقا لأحمد، فإن كل هذا يتماشى مع نهج ولي العهد العدواني والاستبدادي للإصلاح بأي ثمن للشعب.

وتقول: “تحاول المملكة العربية السعودية بناء صورة جديدة عن نفسها على ظهور المواطنين والمقيمين وانتهاك حقوقهم”.

غضب في الانترنت

كان الحجم والطريقة التي يحدث بها كل ذلك مزعجا للغاية للسكان لدرجة أنه أثار غضبا على الإنترنت، في بلد رأى فيه المواطنون أن انتقاد الحكومة يمكن أن ينتهي بالسجن أو ما هو أسوأ. وفي عام 2018، قتل عملاء سعوديون الناقد السعودي جمال خاشقجي في عملية قالت المخابرات الأمريكية إن ولي العهد وافق عليها. ومنذ ذلك الحين، كان انتقاد سياسات الحكومة صامتا حتى بدأت عمليات الهدم.

يقول أحمد: “كانت هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها ضجة عامة في المملكة العربية السعودية حول قضية مثل هذه التي يتم نشرها بشكل جماعي على الإنترنت”.

لكن أحمد يقول إنه بعد الاحتجاج الشعبي، عرضت الحكومة تعويضا عن عمليات الإخلاء، ولكن فقط للمواطنين السعوديين. وتقول إن الرعايا الأجانب مثل المهاجرين السودانيين يشكلون ما يقرب من نصف الأشخاص المتضررين، لكنهم لن يحصلوا على شيء.

خيارات مؤلمة

إبراهيم البالغ من العمر ثلاثة وخمسين عاما وعائلته هم آخر من تبقى في مبناهم الفارغ. تلتقي به NPR أثناء انتقاله من المنزل الذي عاش فيه لأكثر من عقد من الزمان. مثل الآخرين، شعر بأنه في خطر يتحدث ضد خطة الحكومة وأعطى NPR اسمه الأول فقط. وتلقى إشعارا بالإخلاء في غضون سبعة أيام قبل أن تنقطع خدمات المرافق.

“عشر سنوات”، كما يقول. “عشر سنوات من الحياة والصداقات والجيران – كل ذلك ذهب الآن.”

تركت إشعارات الإجلاء القصيرة التي أصدرتها الحكومة للناس خيارات محدودة للغاية. ويعني تدمير أميال من المناطق السكنية أيضا أن الشقق والمنازل في جدة تعاني الآن من نقص في المعروض، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الإيجارات.

يقول إبراهيم: “لا أحد يستطيع تحمل هذه الأسعار، ولا أحد”. غادر العديد من أصدقائي وجيراني المدينة بالكامل وانتقلوا إلى بلدات أصغر في الجنوب والشرق”.

كمواطن سعودي، سيحصل إبراهيم على تعويض بمبلغ إيجار السنة، لذلك سينتقل إلى حي مختلف في الوقت الحالي. لكنه يعلم أنه لن يكون قادرا على تحمل تكاليفها بعد انتهاء العام.

كانت المحنة صعبة على أطفاله الذين فقدوا مجتمعهم وأصدقائهم. “نحن جميعا نعاني”، يقول إبراهيم. حتى أن أطفالي أخبروني أنهم لا يريدون العيش في جدة بعد الآن”.

الخيار الآخر الوحيد هو الانتقال إلى القرية التي تنتمي إليها عائلة إبراهيم. لكن القرية تقع في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، وهي جبلية مع وصول محدود إلى المدارس، ويريد إبراهيم أن يذهب أطفاله إلى الكلية وأن يحصلوا على وظائف مهنية، سيكون عليهم فقط التحلي بالصبر، كما يقول، وربما سيجعل الله الأمر أسهل.

زر الذهاب إلى الأعلى