أخبار

 4 جامعات سعودية ضمن أفضل 100 جامعة عالمية.. أين البقية؟

صنفت مؤخراً 4 جامعات في المملكة، ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، من خلال تسجيل براءات الاختراع في العام 2021، مقارنة بـ 3 جامعات في العام الذي سبقه.

وجاء ذلك وفق التقرير السنوي الصادر عن الأكاديمية الوطنية للمخترعين بالتعاون مع جمعية أصحاب الملكية الفكرية.

وهذا التصنيف، يثير تساؤلاً عن غياب الجامعات الأخرى، حيث أن عدد الجامعات في المملكة، يصل إلى 42 جامعة، منها 30 جامعة حكومية.

الجامعات المصنفة

ولم يشر التقرير إلى نوعية براءات الاختراع التي سجلت، بينما ذكر أن جامعة الملك عبدالعزيز حققت المركز الرابع عالمياً بتسجيل 187 براءة اختراع خلال عام واحد، بينما حققت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المركز الـ25 عالمياً بتسجيل 91 براءة اختراع، فيما جاءت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في المركز الـ58 بتسجيل 45 براءة اختراع، وجامعة الملك سعود في المرتبة الـ68 بتسجيل 40 براءة اختراع.

وبينما يحسب ذلك إنجازاً وتميزاً لكنه ليس بالقدر المطلوب، وخطط التعليم التي يتم الإعلان عنها بين الحين والآخر، على صعيد الأنظمة والإجراءات التشريعية والقانونية، والأنظمة المتعلقة بالسياسات المالية والتمويلية.

تصنيف شنغهاي

وفي أغسطس الماضي، ارتفع عدد الجامعات السعودية في التصنيف العالمي للجامعات “شنغهاي” لعام 2022 إلى 7 جامعات سعودية مقارنةً بـ 4 جامعات في عام 2019، حسب آخر نسخة من التصنيف، بحيث لم يفصلها عن الدخول ضمن أفضل 100 جامعة في العالم سوى 21 مركزاً.

وحازت جامعة الملك سعود، على المركز 121 عالمياً تلتها جامعة الملك عبدالعزيز التي حلت في المركز 149 عالمياً.

زر الذهاب إلى الأعلى