أخبار

“بلّغ وخذ لك كم قرش”.. “مواطن” يسخر من وزارة التجارة

بدلاً من العمل على رفع درجة الوعي لدى المواطن والتحلي بحس المواطنة، للعب الدور المطلوب في محاربة الغش في السلع والمنتجات، وصولاً إلى محاربة ما يسمى بالتستر التجاري، تدفع وزارة التجارة المواطنين بقرارات مغلوطة إلى تلقي الرشى، وإدخالهم في مشكلات هم في غنى عنها.

ويؤكد المنتقدون لقرارات وزارة التجارة، بأنها عفا عليها الزمن، كما تعمل على الإضرار بالمواطن، وساهمت في عزوف المستثمرين عن المشاريع الصغيرة.

بلّغ وخذ لك كم “قرش”

وفي فيديو متداول هاجم مواطن الوزارة التي أقرت مكافأة للمبلغين من المواطنين، عن المنشآت التي ترتكب الغش التجاري، أو تلك الأخرى التي تتستر على العمالة الوافدة.

وسخر المواطن، من هذه الإجراءات بقوله، “بلغ وخذ لك كم قرش، هذا ليس بكلامي، كلام وزارة التجارة،” وتابعاً موضحاً “بلغ عن غش تجاري، سواء كان هذا المنتج، منتهي الصلاحية، أو منتجا فاسدا، أو مخالفا للمواصفات والمقاييس بلغ ويجيك 25 % من قيمة الغرامة المفروضة على المنشأة التجارية”.

وأفاد أن المبلغ على التستر التجاري سيحصل على 30 في المائة من الغرامة، إذا صح التستر لدى أي منشأة، موضحاً أن المواطن المبلغ ينتظر صدور حكم بذلك من المحكمة، فإذا ثبتت الجريمة، حصل على قيمة الغرامة، حد تعبيره,

وواصل “كلتا الغرامتين، ما تستحقها إلا بعد أن يصدر حكم نهائي، من المحكمة تدين فيه الشركة أو الشخص المتستر” مختتماً الفيديو بشكره “وزارة التجارة الي خلتني أنا وإياك الخطوة الأولى في الرقابة، وكأفتنا عليها بمبالغ”.

مكافآت تشجيعية

وفي وقت سابق نشرت وزارة التجارة على موقعها الإلكتروني المكافآت التشجيعية بالتفصيل، حيث أشارت بأنه يستحق المبلّغ عن غش تجاري الحصول على مكافأة لا تزيد عن 25% من الغرامة المستحصلة بعد صدور حكم نهائي من المحكمة.

كما قالت يستحق المبلغ عن حالة تستر الحصول على مكافأة تصل إلى 30% من الغرامة التي تحكم بها المحكمة ويتم تحصيلها.

وأوضحت أن حالات الغش التجاري، هي عن أي مُنتَج دخل عليه تغيير أو تعديل أو عبث به بأي طريقة، وأي مُنتَج غير مطابق للمواصفات القياسية المعتمدة أو أي من بنودها، وكل مُنتَج فاسدٍ (غير صالح للاستغلال أو الاستعمال، المنتهي الصالحية، التالف، تغيرت خواصه الطبيعية أو مكوناته، إذا احتوى المُنتَج على ديدان أو يرقات أو حشرات).

زر الذهاب إلى الأعلى