ترجمات

بلومبرغ: شركة طيران وطنية ثانية في المملكة تفشل في تعيين مدير تنفيذي

السعودية اليوم/ ترجمة خاصة

قالت وكالة دولية، إن المملكة تعثرت حتى الآن، في تعيين رئيس تنفيذي لشركة طيران وطنية ثانية.

جاء ذلك في تقرير لوكالة “بلومبرغ” الأمريكية، لفتت فيه أن صندوق الاستثمار السعودي، تواصل مع رؤساء حاليين وسابقين لشركات طيران أمريكية وأوروبية وأخرى في الشرق الأوسط من أجل تعيينهم في الشركة الجديدة، التي ستأتي مواكبة لرؤية 2030.

ووفق الوكالة، فإن من تواصل معهم الصندوق رفضوا لأنهم قلقون من عدم وضوح رؤية الشركة الجديدة في السعودية، وارتباك استراتيجيتها.

وأوردت أن المملكة العربية السعودية أعلنت يونيو من العام الماضي تأسيسها شركة طيران وطنية ثانية إلى جانب الناقل الوطني، كجزء من رؤية 2030 لجعل الاقتصاد أقل اعتمادا على النفط، بحسب الوكالة.

إلا أن تعيين رئيس تنفيذي لشركة تواجه إرباكاً بسبب رفض مديرين عالميين التعيين، موضحة أن من تواصلت بهم المملكة طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم لأن الأمر خاص.

ونقلت عن مسؤولين أنه تم اختيار مجلس إدارة والاحتفاظ بمستشارين للمساعدة في دفع الأمور إلى الأمام.

وقالت الوكالة الأمريكية إن صندوق الاستثمارات العامة، المسؤولة عن تأسيس شركة الطيران، رفضت التعليق على حالة عملية التوظيف، بينما قال مصدر آخر على دراية بخطط الصندوق السيادي إنه حدد مرشحا وإن إعلانا قد يصدر بحلول الربع الرابع.

وفي حين أن الشركة الناشئة ستخدم في الغالب العاصمة الرياض، التي لديها طموحات لتصبح مركزا تجاريا عالميا، فإنها ستسعى أيضا إلى التنافس مع شركات الطيران الخليجية الأكبر حجما على حركة النقل العالمية.

ولفتت إلى أن عدم الوضوح فيما يتعلق بالأسئلة الأساسية حول شركة الطيران الجديدة ومشهد الطيران المستقبلي في المملكة العربية السعودية هو إحدى القضايا في بحث الرؤساء التنفيذيين، إلى جانب أهداف الأداء غير الواقعية المحتملة، مما يرجح اختيار مديرين تنفيذيين أقل شهرة.

ووفقا للخطط التي تم الإعلان عنها سابقا، فإن الخطوط السعودية، ستظل تركز على قاعدتها الحالية في جدة، والتي تلبي احتياجات أسواق الحج والعمرة، إلى جانب سياحة البحر الأحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى