أخبار

بعد سقوط طائرتين وانزلاق أخرى.. ما خفايا سقوط الطائرات؟

أدى حادث تحطم عسكرية ومقتل قائدها عقب إقلاعها من مطار الثمامة إلى التساؤل عن سر تحطم الطائرات في المملكة، علماً أن طائرة أخرى تحطمت مطلع أغسطس الجاري.

وأوضح مكتب تحقيقات الطيران، أنه تلقى صباح الثلاثاء، بلاغاً عن تعرض طائرة رياضية خفيفة من نوع (تكنام) لحادث بعد الإقلاع من مطار الثمامة في الرياض، وفق وكالة “واس”.

وأفادت المعلومات الأولية أن الطائرة أقلعت من مطار الثمامة حوالي الساعة 6:30 صباحاً وعلى متنها قائدها “طيار متدرب” في رحلة تدريبية، وأنه بعد الإقلاع بخمس دقائق، تم إرسال نداء استغاثة من قائد الطائرة وفقد الاتصال.

وبحسب بيان للمكتب فإنه عقب نداء الاستغاثة تم إرسال طائرة بحث من أكاديمية الطيران وتم تحديد موقع الحطام على مسافة 5 كيلومترات شمال مطار الثمامة.

وبيّن المكتب أن الجهات الأمنية المعنية توجهت مباشرةً إلى موقع الحادث لتجد قائد الطائرة قد فارق الحياة، مشيراً إلى أنه تم تشكيل فريق عمل من مكتب تحقيقات الطيران لكشف ملابسات ومسببات الحادث.

وإلى الآن لم توضح السلطات أسباب تحطم الطائرة، والتي لم تكن الأولى حيث سقطت طائرة من طراز “إتش زد – سال”، تابعة لنادي الطيران في «منطقة عسير» في مطلع أغسطس الجاري.

وتداولت حينها وسائل الإعلام مقطع فيديو يظهر لحظة سقوط الطائرة، في مياه «البحر الأحمر»، وتعرضت لأضرار جسيمة.

وفي الوقت الذي قال فيه المكتب إن حرس الحدود أنقذ قائد الطائرة ومرافقه وتم نقلهم إلى مستشفى عسير المركزي بمدينة أبها، كما تم إخراج الطائرة من البحر، إلا أنه لم يوضح أسباب التحطم.

وفي 20 يونيو الماضي، انزلقت إحدى طائرات «الخطوط الجوية» السعودية من طراز بيونج 77 بعد هبوطها في مطار “نينوي أكينو الدولي” في مانيلا عاصمة الفلبينية، وقالت الخطوط السعودية، إنه لم يصب أي من الركاب في الحادث.

وأشارت في بيان، إن الطائرة كانت متجهة من الرياض إلى مانيلا.

زر الذهاب إلى الأعلى