تقارير وتحليلاتمقالات مميزة

مواطن: البطالة في كل بيت سعودي ولا خطط لحلها

قال إن تقديرات وزارة الموارد البشرية والهيئة العامة للإحصاء خاطئة

في الوقت الذي تكتفي فيه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهيئة الإحصاء، بإيراد التقديرات ونسب البطالة في المملكة، تظل مطالبات المواطنين، في إيجاد وظائف للشباب والشابات الحاملين للشهادات الجامعية.

وبين الحين والآخر، يتهم المواطنون بأن الجهات المعنية تتخذ خططاً فاشلة في حل مشكلة البطالة، التي أصبحت تتجاوز نسبة عالية، غير المعلن عنها.

إحصاءات غريبة

من ذلك فيديو متداول لمواطن، انتشر في وسائل التواصل الاجتماعي، اعتبر ما تعلنه هيئة الإحصاء في المملكة، أو وزارة الموارد البشرية، بأنها إحصاءات غريبة، لا تمت إلى الواقع بصلة.

وقال في الفيديو الذي رصده “السعودية اليوم” إن في الإحصاءات والنسب تناقض، يؤكد عدم وجود استراتيجية واضحة، وخطط، تعمل على حل مشكلة البطالة، مشيراً إلى أنها توجد في اغلب البيوت في المملكة، التي فيها عاطلون عن العمل من الذكور والإناث.

وذكر أن البطالة، تشمل العائدين من برامج الابتعاث في الخارج، وخريجي الجامعات داخل المملكة، كما أن مخرجات التعليم اليوم أصبحت بالآلاف سنويا، حد وصف المواطن.

مؤشر البطالة غير صحيح

ولفت أن الواقع يختلف تماماً عن ما تعلنه الحكومة من أرقام، فمؤشر البطالة يزيد عن نسبة 25 %، مخاطباً وزارة الموارد البشرية، وهيئة الإحصاء، “أنتم تعطونا نسباً مغلوطة”.

وتابع “سأعلمكم الغلط الذي عندكم، أولها عدم وجود خطط لحل مشكلة البطالة” مشيرا إلى أن ما يحصل هو تعطيل وليس بطالة، إذ إن الشباب معطلين، رغم أنهم يمتلكون الشهادات.

وقارن المواطن في الفيديو المتداول، بين ما أعلنت عنه الحكومة في 2017، في الربع الثالث بالتحديد، بأن نسبة البطالة هي 12,8، والنسبة التي أعلنت عنها في هذا الشهر 8، من العام الحالي، 2022، بأنها 11 % أو 10,9 %، لافتاً إلى أنه هل نجحت الحكومة فقط خلال هذه السنوات، في حل نسبة واحد في المائة.

ويرى من خلال النسب التي تعلن عنها الحكومة، بأنها لا تمتلك خططاً، بل تصدر الأرقام والنسب، مؤكداً أن اقتصاديون كبار قد بينوا بأن أرقام هيئة الإحصاءات، مغلوطة وغير صحيحة.

وتعدّ مشكلة البطالة من أهم القضايا في المملكة لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية وسياسية، وتعكس عجز المجتمع عن استغلال القوى العاملة السعودية المتوفرة وتختلف نسبة العاطلين عن العمل بالمملكة حسب المنطقة الادارية وحسب الجنس والعمر والمستوى التعليمي.

آخر التقديرات الرسمية

وفي آخر التقديرات التي أجرتها الهيئة العامة للإحصاء، فقد انخفض معدل البطالة، إلى 10,1 %، في الربع الأول من العام الجاري (2022)، بانخفاض مقداره، 0,10%، مقارنة بالربع الأول من 2021، وبانخفاض مقداره 1,6 نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من عام 2021م.

وانخفض معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين بمقدار 1,6 نقطة مئوية ليصل إلى 50,1 % كما انخفض معدل المشتغلين بمقدار 0,7 نقطة مئوية مقارنة بالربع الرابع لعام 2021 ليصل إلى 45,1 %.

وقالت الهيئة “بالمقارنة بالعام الماضي تحسنت مؤشرات سوق العمل الرئيسة للسعوديين حيث ارتفع معدل المشاركة 0,6 نقطة مئوية، ومعدل المشتغلين إلى السكان بارتفاع 1,3 نقطة مئوية، وبانخفاض معدل البطالة 1,6 نقطة مئوية، وكذلك انخفض إجمالي معدل البطالة في المملكة، للسعوديين وغير السعوديين، بمقدار 0,9 نقطة مئوية، ليبلغ 6,0 % بالمقارنة مع الربع الرابع من عام 2021، وبانخفاض مقداره 0,5 نقطة مئوية مقارنة بالعام الماضي”.

زر الذهاب إلى الأعلى