أخبار

العقيلي: الإمارات تسعى إلى استنساخ حزب الله على حدود المملكة

عاد الكاتب والسياسي، سليمان العقيلي، إلى تحذير قيادة المملكة ممثلة بخادم الحرمين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، لما يحصل في جنوب اليمن، وخطر ذلك على أمن ومصالح البلاد.

واعتبر العقيلي، على حسابه في تطبيق الرسائل المصغر “تويتر” فصل جنوب اليمن هو مشروع سياسي، مشيراً إلى أنه قد تحدث عن ذلك وسيظل مذكراً به.

ويفهم من تحذير السياسي والكاتب العقيلي أنه يشير ضمناً إلى الإمارات بدعمها المجلس الانتقالي الجنوبي وتشكيلاته العسكرية المنادية للانفصال، تسعى إلى استنساخ تجارب إيران على حدود المملكة، وهو ما يهدد أمن المنطقة برمتها، كما يساعد أيضاُ على بقاء تنظيم الحوثي في المحافظات الشمالية، والتي تربطها والسعودية شريط حدودي طويل.

وفي تدوينته يرى أنه إذا تحقق الانفصال في الجنوب اليمني، سيؤدي إلى تقوية الحوثي الإيراني بالشمال كما سيؤدي حد تعبيره إلى استنساخ حزب الله على حدود المملكة.

مخاطر أخرى تتهدد خط الملاحة

ومن المخاطر الأخرى هو أن تتعزز الأخطار على باب المندب وخليج عدن بوجود دولة هشة ما يهيئ لصراع دولي وإقليمي وخليجي.. مضيفاُ أنه “مع تباين المصالح المحلية والخارجية سيختل أمن الإقليم”.

وللعقيلي آراء تحليلية تهتم أغلبها بالمحيط الجيوسياسي للمملكة، كما أنه ملم بالأزمة اليمنية ومخاطرها التي دفعت السعودية لتشكيل تحالف عربي من أجل استعادة الدولة اليمنية ودعم الشرعية وإنهاء انقلاب الحوثيين المدعومين من إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى