حوارات وتصريحاتمقالات مميزة

السعودية: ماضون في تمكين المرأة ومساواتها بالرجل

قالت المملكة العربية السعودية إنها “ماضية بكل عزم وحزم في تحقيق التمكين الفاعل للمرأة لتؤدي دورها في بناء الوطن ومساواتها مع الرجل”.

جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها القائم بالأعمال في وفد السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، المستشار محمد بن عبد العزيز العتيق، خلال الجلسة السنوية للمجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة والمساواة بين الجنسين، حسب وكالة “واس”.

وقال العتيق: إن “المملكة شهدت خلال السنوات القليلة الماضية إصلاحات واسعة في مجال حقوق الإنسان، وحظي مجال حقوق المرأة بالنصيب الأكبر من هذه التطورات والإصلاحات”.

وأشار إلى أنه تم إصدار وتعديل العديد من القوانين واللوائح والأسس القانونية، بما يكفل تعزيز تمتع المرأة بحقوقها على قدم المساواة مع الرجل، واتخاذ عدد من التدابير التي أسهمت في تعزيز حقوق المرأة وتمكينها.

ولفت إلى أن تقرير البنك الدولي “المرأة وأنشطة الأعمال والقانون للعامين 2020 و2021 على التوالي”، صنف السعودية من أكثر الدول على مستوى العالم في تطبيق الإصلاحات المتعلقة بالأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة.

يذكر أن السعودية حققت قفزة كبيرة، منذ العام 2016، في ما يتعلق بحقوق المرأة، حيث أصبحت قوانين المملكة الجديدة تسمح للمرأة بقيادة السيارات وارتياد دور السينما والحفلات والأماكن العامة، وتخفيف بعض جوانب وصاية الرجل على المرأة، كما ارتفعت نسبة توظيف النساء، خاصة في القطاعات التي كانت حكراً على الرجال.

وحقق ملف تمكين المرأة في السعودية قفزة نوعية خلال عام 2021، وذلك من خلال توظيفها في القطاعين الحكومي والخاص، ومن المنتظر أن تتولى امرأة حقيبة وزارية قريباً، بحسب توقعات خبراء.

زر الذهاب إلى الأعلى