إصدارات

السعودية في الإعلام الاقتصادي المتخصص – يوليو

تناول التقرير تحليل لاقتصاد المملكة العربية السعودية على الوسائل الإعلامية الاقتصادية لشهر يوليو 2023.

أهم ما تناوله التقرير:

تطرق التقرير إلى الأحداث الرئيسية التي شهدتها المملكة العربية السعودية خلال شهر يوليو، والذي تضمن تمديد المملكة خفض إنتاجها النفطي بمقدار مليون برميل يوميًا، وكذلك إعلان روسيا عن خفض طوعي بنصف مليون برميل يوميًا في الشهر المقبل. كما ألقى التقرير الضوء على انخفاض صادرات النفط الإيرانية، وارتفاع الواردات السعودية من زيت الوقود الروسي، وتراجع صادرات المملكة بنسبة 32.1 ٪ في مايو 2023، واستعرض التقرير توقعات منظمة الأوبك لارتفاع استهلاك النفط العالمي بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا العام المقبل.

تناول التقرير خطط المملكة لإطلاق شركة استثمارية جديدة ذات صندوق استثماري خاص بمليارات الدولارات لتوسيع دائرة الاهتمام بالرياضة، وكذلك تناول التقرير توقيع 16 اتفاقية تعاون بين الجانب السعودي والشركات التركية بقيمة تزيد عن 2.3 مليار ريال خلال ملتقى الأعمال السعودي التركي الذي أقيم في 17 يوليو بإسطنبول. كما سلط الضوء على خطط المملكة لتوسيع أسطولها الجوي بإضافة 20 طائرة من نوع إيرباص A321neo بحلول عام 2026، وتضمن التقرير الحديث عن توقيع هيئة الاستثمار العمانية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي مذكرة بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار للاستثمارات السعودية المحتملة في عمان.

وأثار التقرير مجموعة من القضايا كان من أهمها قضية توقيع المملكة اتفاقية شراء طائرات بدون طيار تركية، وتوقيع المملكة اتفاقيات قصيرة الأجل مع هيئات البث في حوالي 30 سوقًا لتوسيع دائرة المعرفة الدولية بالدوري المحلي السعودي. كما أثار التقرير قضية استهلاك شركة “أريزونا” السعودية في أريزونا من المياه سنوياً ما يكفي لدعم مدينة يزيد عدد سكانها عن 50000 شخص، وكذلك قرار محكمة سعودية بالسجن لمدة 30 عامًا على المواطنة السعودية فاطمة الشواربي بسبب تغريدات نشرتها على تويتر انتقدت فيها مشروع مدينة نيوم المستقبلية.

زر الذهاب إلى الأعلى