أخباراقتصاد

السعودية تقرر توطين 6 قطاعات جديدة بدءاً من ديسمبر.. ماهي؟

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي، الأربعاء، قراراً جديداً بتوطين عدد من المهن والأنشطة، وذلك في إطار خطط المملكة لحصر العمل في عدد من المهن في المواطنين.

وشملت القرارات الجديدة توطين مهن الطيران المرخصة، ومهن البصريات، ونشاط الفحص الدوري، ومنافذ خدمات البريد ونقل الطرود، ومهن خدمة العملاء، ومنافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية بمختلف مناطق المملكة.

ووفقاً لصحيفة “عكاظ” المحلية فإن القرارات الجديدة تسهم في توفير أكثر من 133 ألف فرصة عمل.

وسينفذ قرار توطين “مهن الطيران المرخصة” على مرحلتين؛ تبدأ أولاهما منتصف مارس 2023 وتشمل مهن: مساعد طيار، ومراقب جوي، ومرحل جوي، بنسبة 100%.

كما تشمل المرحلة الأولى توطين مهنة طيار نقل جوي بنسبة 60%، ومهنة مضيف طيران بنسبة 50%.

وستبدأ المرحلة الثانية في مارس 2024، وتشمل توطين مهنة طيار نقل جوي بنسبة 70%، ومهنة مضيف جوي بنسبة 60%.

ويسري القرار على كافة مؤسسات القطاع الخاص التي يعمل بها 5 موظفين فأكثر بالمهن المحددة، شريطة حصول العاملين في المهن المستهدفة على الاعتماد المهني من الهيئة العامة للطيران المدني.

وسيبدأ توطين مهن “البصريات” بنسبة 50% بدءاً من 18 مارس 2023 في كافة منشآت القطاع الخاص التي يعمل 4 موظفين فأكثر بالمهن المحددة، وهي: فني بصريات طبية، وفني مختبر فيزيائي -ضوء وبصريات، وفني بصريات.

أما مهن منافذ الخدمة والفحص فسيبدأ توطينها بعد عام من الآن بنسبة 50% كمرحلة أولى وصولاً إلى 100% في المرحلة الثانية، وتشمل مهن: مدير موقع، ومساعد مدير، ومدير جودة، ومشرف مالي، ومشرف موقع، ورئيس مسار، وفني فحص، ومساعد فني فحص، وفني صيانة، وفني استعلامات، ومدخل بيانات.

ونص القرار على البدء بتوطين وظائف “منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود” التي تتضمن 14 نشاطاً فرعياً من أنشطة البريد ونقل الطرود، ابتداءً من ديسمبر المقبل.

وشمل القرار توطين مهن الرؤساء التنفيذيين بنسبة 100%، ووظائف المستوى الأول للإدارة العليا بنسبة 60%، ووظائف المستوى الثاني للإدارة العليا بنسبة 70%.

وسيتم أيضاً توطين مهن “خدمة العملاء” بنسبة 100% في المنشآت التي تقدم خدمة العملاء كنشاط رئيسي أو نشاط داعم أو من خلال تعهيد هذه الخدمة لجهة أخرى لخدمة عملائها من خلال وسائل التواصل. ويشمل القرار الوظائف القيادية والإشرافية، وذلك ابتداءً من ديسمبر المقبل

وأخيراً، نص القرار عل توطين وظائف منافذ البيع في 7 أنشطة بنسبة 79% بعد عام من الآن، بما في ذلك: بيع معدات الأمن والسلامة، وبيع المصاعد والسلالم والسيور، وبيع العشب الصناعي وحمامات السباحة، وبيع معدات تنقية المياه وأجهزة الملاحة، وبيع التموين والعربات الكهربائية، وبيع الأسلحة الهوائية والصيد ولوازم الرحلات.

وتراجعت نسبة البطالة في السعودية خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى أدنى مستوياتها خلال 12 عاماً، وصولاً إلى 11%.

وتسعى المملكة إلى خفض البطالة بين المواطنين إلى 7.5% بحلول 2030، وتطبِّق الحكومة إصلاحات اقتصادية منذ 2016 لتوفير ملايين الوظائف تنفيذاً لرؤية 2030.

وبموجب برنامج توطين الوظائف “السعودة”، تعمل السلطات بين الحين والآخر على حصر بعض المهن والوظائف في السعوديين فقط.

كما تعمل على تعديل اللوائح لمحاولة تعزيز ريادة الأعمال، وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي، على أمل أن يؤدي ذلك في النهاية إلى خلق المزيد من فرص العمل للسعوديين.

زر الذهاب إلى الأعلى