تقارير وتحليلاتفيديوهات

الأرض الطيبة.. سعوديون يتذكرون قصة أقدم برنامج إذاعي خاص بالزراعة

يعدّ برنامج “الأرض الطيبة” من البرامج الإذاعية التي ظلت لسنوات محل إعجاب وتقدير للمستمع السعودي، كما أنه ارتبط بذكريات ووجدان الكثير من السعوديين وحياتهم الدراسية والعملية في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، كما كان له تأثير ثقافي ومعرفي وتنويري كبير.

وعلى منصة “تويتر” تداول سعوديون مقطعاً للبرنامج الإذاعي بعد أن أضيفت إليه مقاطع زراعية مصورة، وابتدأ بذكر إذاعة المملكة العربية السعودية بصوت إذاعي متميز.

وقال الحساب “Rakan sooltaaN” الذي نشر المقطع، إنه يعد من أقدم البرامج التي قدمتها إذاعة المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أنه بدأ بثه من إذاعة جده عام ١٩٥٧م ثم انتقل إلى إذاعة الرياض.

وأضاف “الجميل أنه حصل على جائزة أفضل برنامج في الشرق الأوسط لعام ١٩٧٣م، الأرض الطيبــة”.

والبرنامج هو من إعداد وتقديم وإخراج عبدالكريم الخطيب، وكان يبث لمدة عشر دقائق، استمر من العام 1964 إلى 1982، وعرف أنه يبدأ بإشارة البدء، التي كتب كلماتها خالد زارع، بينما لحنها عبدالفتاح سكر، ومنها “احرث وازرع أرض بلادها، بكرا تمطر خير لبلادك”.

وفي الردود استرجع عدد من السعوديين ذكرياتهم مع البرنامج منهم فارس الحقباني، الذي قال “أتذكر مرة وأنا استمع لهذا البرنامج من الراديو وجاء وقت المدرسة لقطت الراديو بدلا من الحقيبة المدرسية وخرجت ثم أدركت إيش قاعد لأسوي وصححت الوضع وهذا حدث فعلًا”.

وبحسب كتاب(على موجة طويلة.. برامج وشخصيات) والذي صدر مؤخراً في المملكة لصاحبه الإذاعي عدنان صعيدي فإن البرنامج يبدأ بأخبار وزارة الزراعة ثم تقديم الطرق الصحيحة في زراعة منتج معين، أو كيفية الحماية من الآفات الزراعية، ثم مسمع تمثيلي من أصحاب الخبرة في الزراعة والإجابة عن بعض الأسئلة.

زر الذهاب إلى الأعلى