أخبار

لليوم الثاني.. اقتحامات المستوطنين للأقصى واعتقالات داخل الحرم الشريف

انتهت الفترة الصباحية لاقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى لليوم الثاني تزامنا مع بدء الأعياد اليهودية، واعتدت قوات الاحتلال -التي حمت الاقتحامات- بالضرب على المرابطين والصحفيين واعتقلت عددا من الفلسطينيين داخل الحرم القدسي.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن 264 مستوطنا ومتطرفا يهوديا اقتحموا الحرم القدسي هذا الصباح.

ويشدد الفلسطينيون على أن اقتحامات المستوطنين للأقصى مهما كان عدد المشاركين فيها يمثل انتهاكا صارخا لحرم المسجد الشريف ولوضعه التاريخي، خصوصا وأن الاقتحام يجري بحماية قوات الاحتلال.

وبحسب موقع “الجزيرة نت”، فقد اعتقلت القوات الإسرائيلية صباح اليوم 6 شبان من داخل المسجد الأقصى ومحيطه، كما أصيب مسن جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه في منطقة باب الأسباط.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تعاملت مع 3 إصابات عند باب الأسباط، بينها إصابتان جراء الضرب والدفع، وأخرى جراء استنشاق غاز الفلفل.

في المقابل، رابطت مجموعة من الشبان داخل المسجد القبلي للتصدي لهذه الاقتحامات، مصحوبا بعبارات التكبير للاحتجاج على انتهاك حرم المسجد الأقصى الشريف.

وكان الاحتلال منع أعدادا كبيرة من المصلّين ممن هم دون سن الأربعين من الدخول وأداء صلاة الفجر في المسجد الأقصى، فدفع ذلك عشرات من المصلين إلى أداء الصلاة والاعتصام عند الأبواب، تحديدًا عند باب الأسباط.

وقد نشرت إسرائيل 5 آلاف من الشرطة وحرس الحدود داخل القدس المحتلة، بذريعة تأمين طقوس الأعياد اليهودية المرتبطة برأس السنة العبرية.

ودعت هيئات فلسطينية إلى شدّ الرحال إلى المسجد المبارك اليوم وغدا الثلاثاء لحمايته من اعتداءات الاحتلال والمستوطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى