أخبارمقالات مميزة

استكمال إزالة 32 حيًا عشوائياً في جدة.. ماذا عن السكان المتضررين؟

السعودية اليوم

قال متحدث أمانة جدة محمد البقمي إنه تم استكمال إزالة 29 حيًا من الأحياء في جدة حتى الآن، مشيرا إلى أن أعمال الإزالة تتم حاليًا في حي المنتزهات وسيتم إزالة حي قويزة، وبنهاية أكتوبر سيكون عدد الأحياء المزالة 32 حيًا.

ومنذ مطلع العام الجاري، أطلقت الحكومة حملة واسعة لهدم مبان تشمل أحياء شعبية بمدينة جدة للبدء بمشروع عقاري ضخم مكانها. 

وتضم هذه الأحياء مئات الآلاف من المواطنين والمقيمين، باتوا الآن في طور البحث عن مأوى جديد لهم.

وباتت كلمة “إخلاء” التي يخطها موظفو البلدية على المنازل في هذه الأحياء، ترندا في مواقع التواصل، ويقوم الأهالي بتوثيقها تعبيرا عن حزنهم لهدم منازلهم.

دوافع الإزالة

وتقول صحف، إن استكمال المشروع يأتي ضمن رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للعام 2030.

ومن أبرز الأحياء العريقة التي يشملها الهدم بالكامل: “ذهبان، ثول، النزهة، مشرفة، الجامعة، الهنداوية، الفاو، المحاميد، الثغر، بني مالك، القرات، الثعالبة، الشرفية، الغزلة اليمنية، الكندرة، الروابي، الربوة”.

وبحسب رواية الحكومة، فإن هدم المناطق العشوائية يأتي نظرا لأنها بنيت بشكل غير منظم، ولا يوجد بها بنية تحتية جيدة، إضافة إلى أن الكثير من مبانيها غير مرخصة.

وتقول إن هذه المناطق تضم مستنقعات مائية كثيرة، تكون سببا في انتشار الأمراض والأوبئة.

وتضيف وسائل إعلام، أن هذه العشوائيات باتت مرتعا للعصابات الإجرامية، وتعج بالفقراء.

إلا أن العديد من أهالي هذه المناطق يؤكدون حصولهم على كافة التراخيص اللازمة، بالإضافة إلى أن بعض الأحياء منظمة بشكل جيد، وتضم مجمعات تجارية، وأبنية حديثة.

وداع مؤلم

على نحو لافت، وثق سكان هذه الأحياء آخر لحظاتهم في المناطق التي نشأوا وترعرعوا بها، وباتت هاشتاغات “إزالة جدة” و”هدد جدة”، تتصدر قوائم البحث في “تويتر” و”تيك توك”.

ودّع أهالي الهنداوية وغليل والسبيل وغيرها، بعضهم بعضا بالدموع، وخطّوا كتابات حزينة على جدران أحيائهم، وشارك في الوداع الحزين أئمة المساجد، إذ تشمل أعمال الهدم جميع المباني في هذه الأحياء.

الشهر المنصرم، انتشر فيديو لمواطنة، تشكو طردها من منزلها هي وأسرتها في مدينة جدة، تمهيداً لهدمه مؤكدة أنها لم تجد مأوى كما أن والدها لا يستطيع العمل كونه من يعاني من مرض نفسي.

وقالت المواطنة “فاطمة الزاهراني” في الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، إنها مواطنة ابنة مواطن، وأنها من سكان جدة، ممن تعرضت منازلهم للهدد.

ويظهر مقطع آخر يتم تناقله على تويتر أحد السكان بصدد البكاء موضحا أن البلدية أعطته مهلة أربع وعشرين ساعة قبل إخلاء بيته. 

وفي هذه الصور، نرى عبارة “يجب عليكم مغادرة المكان” التي كتبتها البلدية على واجهة بيتهم. “منذ رؤيتي لهذه العبارات، ذهبت مع أطفالي للبحث عن بيت. 

ولكن الجيران قالوا لي إن البلدية ستقتحم بيتي في غضون أربع وعشرين ساعة وأنه سيقطعون الكهرباء وقد جاؤوا وأخذوا كل أغراضي حسب شهادة الرجل الذي يتكلم بغصة كبيرة مع عرضه لقلب أغراض الغرف رأسا على عقب. أتكفل برعاية أحد عشر فردا من العائلة والله وحدة يعلم معاناتي” يضيف الرجل.

زر الذهاب إلى الأعلى