أخبارتقارير وتحليلات

أهمها غلاء المعيشة.. 66% من الشباب لم يتزوجوا قط.. لماذا؟

أظهرت إحصائية رسمية عزوف كثير من الشباب عن الزواج، بنسبة تقدر بـ66٪.

وقال مجلس شؤون الأسرة التابع لوزارة الموارد البشرية، إن 66.2٪ من الشباب السعودي لم يتزوجوا قط، فيما بلغت نسبة المتزوجين 32.4٪.

وفي ما يتعلق بعدد المطلقين من الشباب، أشارت الإحصائية إلى وجود 1.3٪، فيما بلغ عدد الأرامل منهم 0.5٪.

وأشار إلى أن احترام الحياة الزوجية والمحافظة على استقرارها “قيم تغرسها الأسرة في نفوس أبنائها مبكراً، من خلال إعلاء القيم التي تنشر المودة وتصون العلاقة بين الزوجين”.

والشباب والشابات الذين لم يسبق لهم الزواج، وفقاً للإحصائية، من الفئة العمرية (15- 34) سنة.

وتشكل فئة الشباب نسبة كبيرة في السعودية، حيث يقدَّر عددهم بنحو 36.7% من إجمالي سكان السعودية، الذين تشير الإحصائيات إلى أنهم يبلغون أكثر من 21 مليون نسمة.

ووفقاً لردود الشباب عند سؤالهم عن أسباب تأخر سن الزواج، كان الرد الغالب لكل من الذكور والإناث أن الأمر يعود لارتفاع تكاليف المعيشة، ولوحظ أن أكبر اختلاف في الإجابات بين الذكور والإناث هو صعوبة العثور على الشريك المناسب، حيث أجاب 7.11 في المائة من الإناث و9.1 في المائة من الذكور فقط على ذلك.

وعبر تويتر، دشن معلقون وسمًا باسم عزوف الشباب عن الزواج، حيث رأى خالد أن المشكلة التي تواجه الشاب منها أن العروس تريد بيتًا ومهرًا بـ50 ألف ريال، فيما يكون راتب الشاب من 5 إلى 9 آلاف ريال، مشددًا على أن هناك مطالب غير معقولة تطالب بها بعض الأسر وتتسبب في عزوف الشباب عن الزواج.

أما سعود فرأى أن من الأسباب، عدم وجود المحفز القوي من قريب أو صديق، وعدم وجود الوظيفة أو المادة، وأيضًا طلب مواصفات خيالية فيتأخر عن الزواج، بالإضافة إلى أن البعض لديه رهبة وخوف من الزواج.

وفي المقابل، قالت أميرة: إن الشباب أصبح لديهم الآن وعي أكثر بالنسبة إلى موضوع الزواج، فلم يعد يحتاج إلى بعض المطالب المتزمتة التي كانت تُطرح من جانب أهل الطرفين، ولكن سبب عزوف الشباب عن الزواج منه أن البعض يرى أنه أصبح حرًّا ولديه راتبه وعمله وسيارته وقادر على السفر بحرية بدون التقيد بأطفال أو زوجة أو ميزانية.

ولكن محمد القحطاني كان له رأي آخر، حيث أكد أن سبب عزوف الشباب عن الزواج يعود إلى المبالغ التي قد يصرفها في حياته الزوجية من تجهيزات ومتطلبات لا تنتهي وفي المقابل الشاب لا يملك إلا راتبه الذي بالكاد يكفيه حتى نهاية الشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى