أنا الإنسان

أنحاء المملكة.. حربٌ على “المتسولين”

باشرت السلطات الأمنية مهامها في القبض على المتسولين في شهر مارس الماضي في كل المحافظات والمناطق أرجاء المملكة.

ونشر الأمن العام حينها نص العقوبة التي تصل إلى السجن عاما، أو غرامة تصل إلى مئة ألف ريال، مع تأكيد حظر التسول بكل صوره وأشكاله، ومهما كانت مسوغاته.

ضبط المتسولين

واليوم الإثنين أعلن الأمن العام، مواصلة مهامه في ضبط المتسولين، في مختلف مناطق المملكة، وذلك في إطار الحملة التي تقوم بها وزارة الداخلية ممثلة بالأمن العام في مكافحة التسول بمختلف صوره وأشكاله.

وحثّ الأمن العام على الإبلاغ عن المتسولين على الرقم (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) في بقية مناطق المملكة، مع تأكيد أهمية تقديم التبرعات عبر منصات التبرع الرسمية لضمان وصولها إلى مستحقيها.

وعلى صفحة الأمن العام في تطبيق “تويتر” تتواصل جهود التوعية بمخاطر التسول، إضافة إلى نشر نتائج عمليات المكافحة من القبض على المتسولين.

عصابات منظمة

وطيلة الأشهر الماضية، أعلنت السلطات عمليات قبض على أعداد كبيرة من المتسولين من الجنسين، في مختلف المناطق، وتكمن الخطورة أن من يدير بعضها هي عصابات منظمة من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل بحسب بيان الأمن العام.

مرسوم ملكي

ويذكر أن موافقة مجلس الوزراء على نظام مكافحة التسول، صدر في جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، يوم الثلاثاء 7 صفر 1443هـ، الموافق 14 سبتمبر 2021م، على نظام مكافحة التسول، عقب ذلك صدر مرسوم ملكي أوضح فيه عدداً من المواد المتعلقة بهذا النظام.

ويسهم نظام مكافحة التسول في الحد من ظاهرة التسول، وأثرها على المجتمع ومتابعة المتسولين ودراسة حالاتهم، والقضاء على الوسائل والطرق التي تستغل هذه الظاهرة، فيما تكمن أهميته في التأكد من إيصال المساعدات إلى محتاجيها بالشكل السليم، حيث يتضمن المشروع عقوبات من شأنها المساهمة بشكل كبير في الحد من هذه الظاهرة ومعالجتها.

زر الذهاب إلى الأعلى