أخبارتقارير وتحليلاتفيديوهات

أمطار غير مسبوقة تضرب “الربع الخالي”.. ومغردون: حين تعانق الكثبان “السحب”

تشهد صحراء الربع الخالي، على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية، هذه الأيام غزارة في الأمطار غير مسبوقة، تفاعل معها المغردون الذين أوردوا صورا ومشاهد عن كميات الأمطار النازلة.

وللتوضيح أورد المغردون صورا من الأقمار الصناعية للسحب الكثيفة والمتجمعة على سماء الربع الخالي، مستشهدين بالآية الكريمة “وَٱللَّهُ ٱلَّذِىٓ أَرْسَلَ ٱلرِّيَٰحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَٰهُ إِلَىٰ بَلَدٍۢ مَّيِّتٍۢ فَأَحْيَيْنَا بِهِ ٱلْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ كَذَٰلِكَ ٱلنُّشُورُ”.

وكان المركز الوطني للأرصاد قد توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – أن يستمر تكون السحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية (صحراء الربع الخالي) والأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض (وادي الدواسر) ومنطقة نجران.

وقال أ.د. عبدالله ‌المسند، أن أشد المناطق جفافاً في العالم هو الربع الخالي، وفي هذه الأيام ساق له الخالق كتلة هوائية تقطر رباباً وماءً، حتى كادت السحب تعانق الكثبان، فلك الحمد”.

وأضاف في تغريدة أخرى ” الربع الخالي مهما أمطرت فسالت فلن تجد في كثبانه وادياً يسيل، على الرغم أن مساحته تعادل مساحة فرنسا، ولعله أكبر مسطح رملي متصل في العالم، طبيعته الجغرافية لا تتطلب وجود أودية لتصريف السيول، لماذا..؟”.

أما حساب مدون آخر “البرق” قال “منخفض الخير يضرب شرق وجنوب شرق الربع الخالي بغزاره اللهم زد وبارك”.. مضيفاً “نشاهد من موقع meteolomgix صوراً مباشرة، من الأقمار تظهر تضخم الحزام الاستوائي وتحرك مركزه ببطئ نحو الوسط “.

وتابع “النماذج تتوقع ان يتحرك غدا للوسط ثم الثلاثاء في الركن الشمالي الغربي من الربع الخالي ويؤثر على بعض المناطق”.

زر الذهاب إلى الأعلى